Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Nov-2019

طهران تستأنف رسمياً تخصيب اليورانيوم في منشأة «فوردو»... واشنطن تدعو إلى تكثيف الضغط على طهران ورفض «ابتزازها النووي»
 وكالات - استأنفت إيران امس رسميا نشاطاتها لتخصيب اليورانيوم في منشأة «فوردو» تحت الأرض طبقا لقرارها الذي أعلنته مؤخرا عن رابع تقليص لالتزاماتها النووية بموجب الاتفاق الموقع مع الدول الكبرى عام 2015.
 
وقالت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في بيان امس «تم ضخ غاز اليورانيوم في شبكات أجهزة الطرد المركزي وبدء إنتاج وتجميع يورانيوم مخصب في منشآت فوردو» التي تقع على بعد نحو 180 كلم جنوب طهران.
 
وأوضح البيان أن «كل هذه النشاطات أنجزت تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية» التابعة للأمم المتحدة والمكلفة مراقبة البرنامج النووي الإيراني.
 
واستؤنفت نشاطات تخصيب اليورانيوم في «فوردو» التي كانت مجمدة بموجب الاتفاق النووي، غداة انتهاء مهلة كانت قد حددتها للدول الأخرى الموقعة للاتفاق بهدف مساعدتها على تجاوز تبعات الانسحاب الأميركي في مايو 2018.
 
وفي سياق متصل، سحبت طهران اعتماد مفتشة تابعة للأمم المتحدة بعد حادثة وقعت الأسبوع الماضي خلال عملية مراقبة عند مدخل منشأة «نطنز» لتخصيب اليورانيوم.
 
وأوضح بيان رسمي نشر على موقع وكالة الطاقة الذرية الإيرانية انه خلال عملية المراقبة، تسببت هذه المفتشة الدولية في «إطلاق إنذار» ما أثار قلقا من احتمال حيازتها على «مادة مشبوهة».
 
وأضاف أن المفتشة منعت من دخول الموقع دون أن يوضح ما إذا عثر فعلا على مادة مشبوهة عليها، موضحا أنها «غادرت ايران إلى فيينا» مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون تحديد جنسيتها أو تاريخ سفرها.
 
من جهة أخرى، صرح القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي بأن «الحرب الاقتصادية» التي تعرضت لها بلاده على خلفية برنامجها النووي «فشلت وانتهت».
 
ونقلت وكالة «فارس» الإيرانية عن سلامي القول امس انه «لا يمكننا أن نخسر أي حرب»، مضيفا: «لقد استهدفت الحرب الاقتصادية والحرب النفسية عزتنا وقوتنا، إلا أنها فشلت وانتهت».
 
وتابع: «نقول للأعداء إن أي تهديد تتبعونه سنحوله إلى فرصة... وسنكون دوما المنتصرين».
 
في المقابل، طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بضرورة التعامل مع تجاوزات إيران واستفزازاتها المستمرة.
 
وحض بومبيو في تصريحات ادلى بها خلال زيارته الى ألمانيا امس المجتمع الدولي على التعامل مع التصعيد النووي الإيراني، معتبرا ان أفعال طهران تتطلب من كل الدول رفض «ابتزازها النووي واتخاذ خطوات جادة لزيادة الضغط عليها».
 
وشدد وزير الخارجية الأميركي على أن واشنطن لن تسمح بحصول إيران على أسلحة نووية.
 
كما اعتبر أن الموقف الإيراني يدل على نية طهران ابتزاز المجتمع الدولي للقبول بإرهابها وعنفها.
 
كما اتهم إيران بمواصلة العمل على تقويض سيادة جيرانها.