Monday 19th of November 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Nov-2018

الرزاز: سنصوب المخالفات الواردة بتقرير "المحاسبة"

 

عمان - أكد رئيس الوزراء عمر الرزاز أن الحكومة ستأخذ ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة بمنتهى الجدية، وستعمل على تصويب المخالفات إما من خلال قرارات لمجلس الوزراء، أو إحالتها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في حال تضمنت شبهات فساد، أو من خلال متابعات إجرائية مع المؤسسات المعنية.
وشدد، خلال استقباله أمس رئيس ديوان المحاسبة عبد خرابشة الذي سلمه نسخة من التقرير السنوي لديوان المحاسبة 2017، على ضرورة إطلاع المواطنين بكل شفافية ووضوح على إجراءات تصويب المخالفات.
وقال الرزاز إن الحكومة بحاجة ماسة إلى الجهود الرقابية التي يبذلها ديوان المحاسبة، بهدف ضبط الأداء، والحد من المخالفات المالية والإدارية في بعض المؤسسات، مشيرا إلى أن الحكومة حريصة على توسيع صلاحيات ومهام الديوان، وزيادة استقلاليته، ليتمكن من أداء دوره الرقابي على أكمل وجه.
وأضاف أن الحكومة بادرت بتعديل قانون ديوان المحاسبة قبل فترة وجيزة، بهدف تعزيز استقلالية الديوان من النواحي الفنية والإدارية والمالية، وقد أقر البرلمان هذه التعديلات، لافتا إلى أهمية الرقابة على قضايا الترهل الإداري والفساد الوظيفي إلى جانب قضايا الرقابة المالية.
كما شدد الرزاز على ضرورة تفعيل وحدات الرقابة الداخلية في المؤسسات، وإعطائها الصلاحيات الملائمة، إلى جانب الاستعانة بمبدأ "المتسوق الخفي" لغايات تشديد الرقابة وضبط المخالفات وتصويبها.
وكلف، أمين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود للبدء فوراً بمراجعة المخالفات الواردة في التقرير، بالتعاون والتنسيق مع ديوان المحاسبة، وإعداد المخاطبات اللازمة لجميع المؤسسات المعنية، ورفع التنسيبات للبدء بتصويب المخالفات.
من جانبه، أشاد خرابشة بالإجراءات المتخذة من أجل توسيع صلاحيات الديوان وتعزيز استقلاليته، موضحا أن "المحاسبة" يرصد بدقة المخالفات المرتكبة في المؤسسات، وذلك من خلال وحداته الرقابية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
وقال إننا نقوم بالتدقيق في هذه المخالفات، ومخاطبة المؤسسات بشكل مباشر لغايات تصويبها، ورفع تقرير بالمخالفات غير المصوبة إلى رئيس الوزراء، ويتم وضعها في التقرير السنوي حسب الأصول. 
إلى ذلك، عقد الفريق المكلف بمراجعة المخالفات الواردة في التقرير اجتماعه الأول برئاسة الداوود، وحضور أمين عام ديوان المحاسبة إبراهيم المجالي.
وبدأ الفريق بإعداد المخاطبات اللازمة لجميع المؤسسات المعنية بالمخالفات، حيث تمت مخاطبة 80 جهة، وطُلِب منها إحاطة الفريق بالرد خلال أسبوع من تاريخه، ليتسنى البدء بتصويب المخالفات.
فيما يعرض التقرير على مجلس الوزراء في جلسته يوم الاثنين المقبل، للبدء بتصويب المخالفات.
وضم الفريق بالإضافة إلى الدواود والمجالي، مدير التقارير في ديوان المحاسبة ومدير الرقابة الداخلية في رئاسة الوزراء.-(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات