Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Dec-2019

صلوات تلمودية بالأقصى وسط تكبير المصلين وحراس المسجد والمرابطين احتجاجا

 فلسطين المحتلة - اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين منذ الساعات الأولى من صباح أمس الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف، بمدينة القدس المحتلة، بحراسة من عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال مدير عام دائرة الاوقاف الاسلامية العامة وشؤون المسجد الاقصى بالقدس الشيخ عزام الخطيب، لمراسل (بترا) في رام الله، ان الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح. وأوضح الشيخ الخطيب ان المستوطنين أدوا الصلوات التلمودية، في خطوة استفزازية لمشاعر المواطنين الفلسطينيين المسلمين ووسط التصدي لهم بالطرد وهتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين وحراس الاقصى والمرابطين.
وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس الأربعاء، مسكنين وبركسا زراعيا في تجمع أبو النوار وواد أبو هندي جنوب شرق القدس، بهدف دفع السكان على الهجرة القسرية، فيما اندلعت مواجهات بمخيم العروب قضاء الخليل، في الوقت الذي واصلت قوات الاحتلال المداهمات والاعتقالات بالضفة الغربية.
واقتحمت طواقم بلدية الاحتلال مع الجرافات وبحراسة عناصر من الشرطة والوحدات الخاصة تجمع أبو النوار وشرعت عناصرها بهدم لمسكنين وبتفكيك بركس زراعي في التجمع والاستيلاء عليه، بحسب ما أفاد ممثل تجمع أبو النوار أبو عماد الجهالين
كما توجهت طواقم البلدية وترافقها قوات الاحتلال والجرافات بعد عملية الهدم في أبو النوار إلى تجمع أبو هندي وشرعت بعملية هدم مسكنين بدويين، بحجة عدم وجود تراخيص.
إلى ذلك، واصل جيش الاحتلال المداهمات الليلية في مناطق مختلفة الغربية، والتي تخللها اعتقال عدد من الشبان. وقال جيش الاحتلال في بيانه لوسائل الإعلام إن جنوده اعتقلوا 15 شابا جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد قوات الاحتلال والمستوطنين.
وتواصلت المواجهات مع جنود الاحتلال في مناطق مختلفة بمحافظة الخليل، حيث أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال المواجهات الليلية مع قوات الاحتلال، في مخيم العروب. وأفاد شهود بأن جنود الاحتلال اقتحموا المخيم وفتشوا عدة منازل فيه، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين. وأشاروا إلى أن ذلك تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.
وفي المقابل، تواصلت اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين بالضفة، حيث جرفت آليات تابعة للمستوطنين، صباح أمس الأربعاء، أراض في قرية بورين جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن جرافات المستوطنين قامت بتجريف واسع خلف منزل عائلة صوفان في بورين.
كما أصيب ثلاثة فلسطينيين في ساعات متأخرة من الليل، جراء دهسهم من قبل مستوطن، قرب المدخل الشرقي لمدينة قلقيلية. ونقل أحد المصابين إلى مستشفى درويش نزال الحكومي في مدينة قلقيلية ووصفت حالته بالطفيفة، فيما نقل المصابان الآخران إلى مستشفى إسرائيلي.
إلى ذلك، شرع نحو 40 معتقلا فلسطينيا، في سجن عسقلان الإسرائيلي، أمس الأربعاء، بالإضراب المفتوح عن الطعام، مطالبين بتحسين أوضاعهم، حسب مسؤول فلسطيني.
وقال قدري أبو بكر، رئيس هيئة شؤون الأسرى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن «المعتقلين في سجن عسقلان أبلغوا إدارة المعتقل، البدء بالإضراب المفتوح عن الطعام حتى تحقيق مطالبهم». وأوضح أبو بكر، في حديث خاص مع وكالة الأناضول، أن المعتقلين تعرضوا لعملية «تفتيش وقمع»، وتدمير لمقتنياتهم، وغرفهم. ويطالب المعتقلون بـ»تحسين أوضاع المعتقل، ووقف سياسة القمع بحقهم».(وكالات)