Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Nov-2017

للمرة الأولى 'بيكاسو في بغداد'
ميدل ايست أونلاين - انطلق الاثنين معرض فني يضم للمرة الاولى في بغداد 24 لوحة ليتوغرافيا للرسام العالمي بيكاسو تعود إلى ستينيات القرن الماضي، اقتناها هاوي جمع تحف فنية عراقي يعيش في الإمارات على مدى ثلاثين عاما.
 
وقال قاسم سبتي رئيس جمعية التشكيليين العراقيين وصاحب قاعة "حوار" حيث يقام المعرض لوكالة فرانس برس إن "هذه الأعمال هي من أصل مئة لوحة تعود لشخص عراقي مقيم في الإمارات كان يسعى لإقامة متحف خاص بأعمال بيكاسو في العاصمة بغداد أو كربلاء مدينته المحلية، إلا أنه لم يتمكن من ذلك لكونه لا يضمن حمايتها".
 
واعتبر سبتي ان إقامة معرض "بيكاسو في بغداد" الذي يستمر ثلاثة أيام، يشكل "نقلة تاريخية في مسار قاعات العرض في العاصمة بغداد ليطّلع الفنانون وطلبة كليات ومعاهد الفنون الجميلة عن قرب على هذه التجربة العالمية لفنان شهير شكل مدرسة خاصة في حداثة الفن التشكيلي".
 
ويضم المعرض في المجموع 42 عملا لفنانين عالميين من أمثال سلفادور دالي، من بينها 24 تحمل توقيع بيكاسو، بعضها لوحات صغيرة وأخرى متوسطة الحجم انجزت بتقنية الليتوغرافيا وطبعت في متاحف ومعارض عالمية بموافقة الفنان نفسه.
 
وأضاف سبتي أن "الأعمال المعروضة ثمينة جدا وتم جمعها على مدى 30 عاما من خلال مزادات ومتاحف"، ويعود بعضها إلى خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
 
واستبعد رئيس جمعية التشكيليين العراقيين ومنظم المعرض أن تباع هذه الأعمال في العراق، قائلا "يصل سعر أصغر لوحة فيها إلى ما يقارب عشرين ألف دولار لذا استبعد شراء بعض هذه الأعمال"، علما أن هذه الأسعار أقل بكثير من الأسعار السائدة في أوروبا.
 
ورأى الفنان التشكيلي محمد شوقي أن "هذا المعرض سيفتح الطريق أمام إقامة معارض لاحقة لفنانين عالميين وهذه الخطوة تعكس حالة الاستقرار الذي تشهده العاصمة".