Wednesday 19th of January 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Oct-2021

عمان الاهلية تشارك بفعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول
رصين -
في فعاليات مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني الأول (AIDTSEC 2021) الذي أقيم  برعاية صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، شاركت جامعة عمان الاهلية ممثلة بمركز الامن السيبراني فيها ومديره السيد نادر سويدان والسيد حسام السيد منسق بالمركز  وكادر وطاقم المركز ، وبالدكتورة عريب ابو الغنم من كلية تقنية المعلومات ، وبمجموعة من طلبة الجامعة الذين شاركوا بمشاريع تختص بالذكاء الاصطناعي والامن السيبراني ، وذلك في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات – البحر الميت، بتنظيم من “سوفكس” الأردن وعلى مدار يومي الاربعاء و الخميس 27 و28 الشهر الجاري.
وأتاح المؤتمر، الذي يعقد للمرة الأولى على مستوى المنطقة، لأكثر من 80 شركة محلية وعالمية بتبادل الخبرات والاستراتيجيات والمعرفة، من خلال جمع خبراء الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني مع صناع القرار لبحث أهم التطورات ومعالجة التحديات.
 
وهدف المؤتمر الى جمع خبراء الذكاء الاصطناعي الرائدين في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني مع صناع القرار لبحث أهم التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي ومعالجة التحديات، كما ضم معرضا يحتوي على أحدث التقنيات والتطورات في الذكاء الاصطناعي التي تساعد في إيجاد حلول حيوية للعمليات اليومية في قطاع الدفاع والبيانات الضخمة وتحليل وحماية البيانات والأمن السيبراني.
وقال الوزير الهناندة، في كلمة القاها خلال افتتاح المؤتمر، إن الذكاء الاصطناعي يعنى بدراسة وتطوير جميع التقنيات والنظريات والتطبيقات لمحاكاة الذكاء البشري عن طريق الآلات والبرامج وأجهزة الكمبيوتر، ويتعامل مع العديد من العلوم الأخرى كعلوم البيانات واللغويات والحاسوب والرياضيات والإحصاء، لافتا إلى أهمية تسليط الضوء على دور الأمن السيبراني في حماية الأفراد والأعمال والمعلومات والبنى التحتية.
 
من جهته، اوضح مدير عام شركة معرض “سوفكس” الأردن، العميد المهندس أيمن البطران، ان التطور الكبير الذي يشهده قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن، من خلال رعاية وتوجيه ملكي من جلالة القائد الأعلى وسمو ولي العهد، آتت أكلها بإطلاق مبادرات رقمية مختلفة، والكشف عن حلول وتطبيقات ذكيه، وخيارات الدفع الإلكتروني ، مشيرا إلى أهمية التركيز على بناء مهارات جديدة للمستقبل الرقمي، من خلال التدريب المتخصص في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.
 
بدوره، قال رئيس مجموعة طلال ابو غزالة الدكتور طلال ابو غزالة ان المستقبل هو للاختراع والابتكار، ويجب الاعتماد على مفهوم التعليم المكتسب وكسب الخبرات والممارسات المهنية والابتكار كبديل للحفظ والتلقين التقليدي .
واكد مدير عام شركة اس تي اس أيمن المزاهرة، ان 90 بالمئة من المنشآت المالية والصحية واجهت خلال السنوات الثلاث الماضية، هجمات الكترونية وانتهاكات للبيانات، مضيفا اننا “أمام خطر الهجمات الإلكترونية، التي اصبحت بمثابة حرب عالمية جديدة، ولكن هذه المرة بأسلحة غير التقليدية التي اعتدنا عليها في الحروب السابقة وانما باستخدام ادوات تكنولوجية تدار بخوارزميات في غاية التعقيد وتحتاج الى انظمة دفاع سيبرانية متطورة لمكافحتها”، مؤكدا ضرورة تطوير الأمن السيبراني وتعزيزه في الاردن.
هذا .. وقد تم تكريم جامعة عمان الاهلية ومركز الامن السيبراني فيها من قبل مدير عام المركز الاردني للتصميم والتطوير كادبي ومن مدير عام معرض سوفكس الباشا العميد ايمن البطران، الى جانب تكريم عدد من الشركات والجهات المشاركة بالمؤتمر والمعرض.