Friday 26th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Oct-2018

حب الأردن بدون # -د.ايفا رياض حداد

 

الراي -#حب الأردن اليوم يواجه موجة من المعاكسات والمتضادات التي تجعله متأزما هاربا فربما نجده في العالم الافتراضي حاضرا من خلال وسم الكتروني الا انه متردد في الظهور الى العلن وان كان سبب هذا التأزم وهذا الهرب العالم الافتراضي نفسه والاسباب التي ادت الى انتشاره وتفاقم اثار العولمة الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية.
أردنيو الامس لم يتواصلوا مع عالم افتراضي، تلقوا من المعلومات والاخبار اقلها وسمعوا من الاراء مختصرها اما الان فطوفان الاخبار والمعلومات بات يشكك الانسان ليس فقط بحبه لوطنه بل لذاته وبات العالم الواقعي انعكاسا للافتراضي فهو من يقدم الافكار والاجابات وليس العكس.
سؤال اليوم لم يأت للتشكيك بل ربما لاستفزاز حنين لحب الأردن بدون# ربما لو استرجعناه تمكنا بالولوج ببدائل لما نحن عليه الان من تخبط في التعامل مع كل ما يحيط بنا وتوجيه قدراتنا لمواجهة الصعوبات باكثر جدية فنكون اكثر انتاجا واحساسا بالمسؤولية تجاه هذا الوطن الذي قد يكون مل اليوم من عتابنا وارادنا ان نكون اشخاصا استباقيين قادرين على خلق البدائل ، فاعلين ننتقد الخطأ فور حصوله على الارض قبل انتظار ان نسمع بنتائجه على الشبكات الرقمية في العالم الوهمي.
ربما أرادنا ان نكون اشخاصا مستنيرين مضطلعين نصدر احكامنا بحكمة ونشارك اراءنا بحضارية. ربما ارادنا ان نصبح اكثر حضاريين في تعاملنا في الواقع ومع الواقع تماما كما تمكننا من ان نستغل قدراتنا لنتعامل مع التطور الرقمي العولمي...ربما وربما ولكن ربما اكثر ارادنا ان نكون اكثر أردنيين...
Eva.Haddad@gju.edu.jo