Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Dec-2017

رئيس ‘‘التكنولوجيا‘‘ المقال: وفرنا نفقات بأكثر من 7 ملايين دينار و حققنا زيادة بالإيرادات

 

أحمد التميمي
إربد–الغد-  اعتبر الدكتور عمر الجراح، الذي أعفي من منصب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، أن القرار الذي اتخذه مجلس التعليم العالي "تعسفي"، مؤكدا أنه حقق خلال توليه منصب رئاسة الجامعة العديد من الإنجازات كان لها الأثر في وضع الجامعة في مصاف الجامعات العالمية.
وكان مجلس التعليم العالي، قرر يوم أول من أمس إعفاء رؤساء 3 جامعات رسمية من مناصبهم وهم رؤساء جامعات اليرموك والحسين بن طلال والعلوم والتكنولوجيا.
وقال الجراح في بيان أصدره عقب القرار، إن دخول جامعة أردنية ضمن أفضل 500 جامعة على العالم كان سابقة تاريخية، بالإضافة للحصول على تقييم خمس نجوم للتميز، وصاحب ذلك ضبط النفقات وتعزيز الإيرادات بمبلغ يتجاوز عشرة ملايين دينار.
وأكد الجراح أنه تم ضبط وترشيد النفقات بأكثر من 7 ملايين دينار ورفع الإيرادات بأكثر من ثلاثة ملايين دينار ووضع خطة لتعزيز الإيرادات من خلال الاستثمار في عدد من المشاريع أبرزها مشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 20 ميجا، والذي من المتوقع أن يدر دخلا بمقدار 8 ملايين دينار سنوياً، وإنشاء مركز الخدمات الطلابية والذي من المتوقع أن يدر دخلا بمقدار 1,400,000 دينار سنوياً.
وأشار إلى أن الجامعة تقدمت مائتي درجة إلى الأمام في تصنيف تايمز العالمي (THE) من (601-800) إلى المرتبة (401-500) لتحتل المرتبة الأولى محلياً والثالثة بين أفضل الجامعات العربية، وحققت إنجازا نوعيا في التخصصات الصحية والسريرية حيث احتلت المرتبة 176-200 عالميا ولأول مرة.
وأكد أن الجامعة تقدمت خمسين درجة إلى الأمام في تصنيف ( QS ) من (651-700) العام الماضي إلى (601-650) العام الحالي، إضافة إلى أن كلية الهندسة أصبحت ضمن أفضل 400 جامعة عالميا في هندسة الميكانيك والطيران وكلية الطب ضمن أفضل 500 جامعة عالمياً بترتيب (451-500).
وفي مجال التخطيط الاستراتيجي والحاكمية، أشار إلى إنجاز الخطة الاستراتيجية وعرضها على كافة أطياف ومكونات الجامعة للتغذية الراجعة، ثم وضعها بالصيغة النهائية وعرضها على مجلس الأمناء ووضع مدونة سلوك وظيفي لكافة أطياف الجامعة وتعميمها. 
وفي مجال الاعتماد وضمان الجودة، لفت الجراح إلى أنه تم رفع الطاقة الاستيعابية العامة للجامعة من 20479 إلى 25599 والحصول على مجموعة من الاعتمادات العالمية.
وفي مجال البحث العلمي والدراسات العليا، أكد الجراح أنه تم تعديل تعليمات الترقية وحوافز النشر العلمي بحيث ساعدت في رفع عدد ونوعية الأبحاث وحوسبة إجراءات الترقية لتكون واضحة وشفافة وزيادة مخصصات دعم البحث العلمي، وتخصيص مبلغ 6500 دينار لكل طالب دراسات عليا كدعم لمشاريع البحث.
وأكد أنه تم زيادة محصول الدعم الخارجي للجامعة في مجال البحث العلمي بنسبة 37 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث بلغ عدد الأبحاث المدعومة خارجيا 23 بحثا بقيمة دعم إجمالية 5,478,454 يورو و475,188 باوندا بريطانيا و286,128 دولارا أميركيا.
وفي مجال الابتكار والإبداع، أشار الجراح إلى أنه تم استحداث مساق الريادة والإبداع كمتطلب إجباري على كافة الطلبة اعتبارا من العام الجامعي 2016/2017 واستحداث سياسة الملكية الفكرية واستحداث تعليمات حماية حقوق الملكية الفكرية.
وفي البرامج والخطط الدراسية، قال إنه تم استحداث 10 تخصصات من البرامج الدراسية وبرامج الدكتوراه، إضافة إلى حوسبة كافة الإجراءات المتعلقة بالقبول والتسجيل والتخريج، بعد أن كانت مفعلة جزئيا والتحول من نظام العلامات إلى نظام الرموز بما يخدم مصلحة الطلبة ويحقق عدالة وموضوعية أكبر.
وفي مجال الموارد البشرية، أشار الجراح إلى أنه تم تعيين 72 عضو هيئة تدريس لتحسين نسبة طالب/عضو هيئة تدريس وحتى تفي الجامعة بمتطلبات الاعتماد ورفع عدد الموفدين إلى 81 بعد إيفاد 33 موفدا جديدا والالتزام بقرار مجلس الوزراء حول وقف التعيينات وعدم التمديد لمن تجاوز السن القانونية حيث بلغ عدد الذين أتموا السن القانونية أو استقالوا 151.
وأشار إلى أنه تم طرح عطاء مشروع مبنى الخدمات الطلابية/البوابة الرئيسية للجامعة والذي يشمل ساحات ومواقف للسيارات والباصات ومرافق عامة وتسوية وأعمال خارجية من مسطحات خضراء وممرات وأرصفة.
ولفت إلى أنه تم وضع برنامج لإعادة تأهيل المواقع الزراعية حيث تم إجراء صيانة عامة ودورية لما يقارب 70- 80 % من حدائق الجامعة الرئيسية وتمت إزالة التالف منها (نحو 9000 شجرة وشجيرة).
وفي مجال العلاقات الدولية والعامة، قامت الجامعة بتنظيم وتسيير 86 عملية حراك أكاديمي خلال العام 2016/2017 شملت ثماني دول مختلفة وبقيمة دعم 403830 دولاراً وزيادة عدد عمليات تبادل الحراك الأكاديمي من 4 عمليات فقط خلال العام 2015/2016 إلى 86 عملية خلال العام 2016/2017.
وقال إن الجامعة قامت بزيادة عدد الشراكات مع الجامعات الأوروبية ضمن برنامج ايراسموس + من 7 جامعات إلى 15 جامعة ويجري التنسيق مع 13 جامعة أخرى وتوقيع 56 مذكرة تفاهم واتفاقية مع مؤسسات تعليم عال دولية، إضافة إلى توقيع اتفاقيات مع 8 جامعات تركية ضمن البرنامج المدعوم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مما يتيح الفرصة للجامعة بالتقدم إلى 177 فرصة حراك أكاديمي خلال العام 2018.
وأكد الجراح أنه تم البدء بتنفيذ أكبر مشروع استراتيجي لمستشفى الملك المؤسس وهو مركز العلاج بالأشعة الممول من المنحة الخليجية بقيمة 12,250,000 دينار واستكمال إجراءات الموافقة على الاستفادة من المنحة الخليجية/الصندوق السعودي للتنمية لتحديث الأجهزة وصرف 3,082,000 دينار من أصل 5,500,000.
ونظم طلبة وأعضاء هيئة تدريس وإداريون في جامعة العلوم والتكنولوجيا وقفة احتجاجية أمس، على قرار مجلس التعليم العالي باعفاء الدكتور عمر الجراح من منصبه كرئيس للجامعة.
وأشاد المتحدثون في الوقفة بالإنجازات التي تحققت في عهد رئيس الجامعة منذ توليه منصبه قبل سنة وأربعة أشهر، لافتين إلى التطور التعليمي التي شهدته الجامعة، وعدم تسجيل أي ملاحظات على أداء الرئيس في الآونة الأخيرة.
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment