Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Oct-2017

الكلالدة: قرار إعادة انتخابات الموقر بيد الحكومة وتحديد موعدها للهيئة
 الدستور - نيفين عبد الهادي
 
أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أن إعادة الإقتراع في المجالس المحلية للموقر وام بطمة والحاتمية والحنيفية، اضافة الى الدائرة (28) لمجالس المحافظات بالعاصمة عمان (منطقة بلدية الموقر)، تحكمها نصوص قانونية وبطبيعة الحال الهيئة ملتزمة بتطبيقها، اضافة لبحث بعض التفاصيل مع الحكومة.
 
وقال الكلالدة لـ»الدستور» إن قرار إجراء الانتخابات وإعادة الإقتراع بهذه الدوائر هو قرار حكومي، في حين أن الترتيبات الخاصة بكيفية أجرائها وتحديد موعدها هو من صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب، بنصوص قانونية واضحة.
 
وبين أنه حتى الآن لم تتخذ أي إجراءات بهذا الخصوص، فيما ينتظر أن يبحث الامر مع الحكومة، في ظل وجود نصوص قانونية تتطلب بحثا معها، ليصار لأخذ قرار إعادة الإقتراع وإجراء الانتخابات، ذلك أن من مهام ودور الهيئة شكل هذه الانتخابات وكيفية اجرائها وتفاصيل ذلك، اضافة إلى أن تحديد موعد اجرائها هو من صلاحيات مجلس مفوضي الهيئة.
 
وكان مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد أخذ قرارا في الخامس عشر من آب الماضي بإلغاء الانتخاب واعادة الاقتراع في المجالس المحلية للموقر وأم بطمة والحاتمية والحنيفية، إضافة الى الدائرة (28) لمجالس المحافظات بالعاصمة عمان (منطقة بلدية الموقر).
 
 ووفقا للمادة (55) من قانون البلديات والمادة (30) من قانون اللامركزية تجيز للهيئة الغاء نتائج الانتخاب في أي من مراكز الإقتراع أو الفرز في حال وقوع خلل في عملية الإقتراع أو الفرز من شأنه التأثير في النتائج الأولية للانتخابات، وأن تتم إعادة عملية الاقتراع أو الفرز أو كليهما في الوقت والكيفية التي تراها الهيئة مناسبة.