Tuesday 20th of November 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Feb-2018

17366 طالبا يتوقع قبولهم بالجامعات

 

تيسير النعيمات
 
عمان – الغد- نسب مجلس التعليم العالي إلى رئيس الوزراء بتعيين الدكتور "محمد خير" عودة الحوراني رئيسا لجامعة الطفيلة التقنية لأربعة أعوام، اعتبارا من تاريخ صدور الإرادة الملكية السامية، خلفا للدكتور شتيوي العبد الله.
وفي سياق آخر، أقر مجلس التعليم العالي في جلسته الخميس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي، بأعداد الطلبة المرشحين للقبول بالجامعات الرسمية على الدورة الشتوية للعام الجامعي 2017/2018، وبلغ عدد المتوقع قبولهم 17366.
وراعى المجلس وفق بيان صدر عنه عقب الجلسة، الطاقة الاستيعابية للجامعات، وما تضمنته الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وقرارات مجلس التعليم العالي بتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 30 % في الدورة الشتوية، إذ سيصل في حده الأعلى إلى 50 %.
كما وافق على الأسس المشتركة لتطبيق السنة التحضيرية في تخصصي الطب وطب الأسنان بجامعتي: الأردنية والعلوم والتكنولوجيا للعام الجامعي 2018/2019.
كذلك اطلع على تقرير رئيس اللجنة المشكلة للنظر في الطلبات المقدمة، لإنشاء جامعات طبية خاصة، وحصر التنافس بين الطلبات المقدمة لإنشاء جامعات طبية خاصة، استقبلها المجلس سابقاً بين ثلاثة طلبات لجامعات: عمون للعلوم الطبية، الأردن الطبية الحديثة، العقبة للعلوم الطبية، على أن يدرسها مجددا بعد استكمال الشروط خلال مدة أقصاها شهران من تاريخه، والاعتذار لأصحاب الطلبات الثلاثة الأخرى.
واشترط  تزويده باتفاقيات محدثة مع جامعة/ جامعات عالمية مرموقة، على أن تكون الشهادات الصادرة عنها مشتركة مع هذه الجامعات أو معتمدة منها، وأن تتضمن الاتفاقية التزام الجامعة العالمية بتزويد الجامعة المراد انشاؤها بأعضاء هيئة تدريسية للمشاركة بتدريس مساقات العلوم الطبية الأساسية والتخصص، بخاصة في الأعوام الخمسة الأولى من تاريخ قبول الطلبة في الجامعة، ولحين تمكن الجامعة من توفير العدد الكافي من أعضاء الهيئة التدريسية.
كما اشترط تقديم تعهد خطي مفصل، يُبين فيه الالتزام بإنشاء صندوق ابتعاث للحصول على الدرجات العلمية التي تحتاجها الجامعة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بحيث يبدأ العمل به وتفعيله خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الحصول على الترخيص المبدئي، على أن يتم ذلك عبر اتفاقية خاصة مع الوزارة، توقع بعد حصول الجامعة على الترخيص المبدئي، إذ تمثل الوزارة والمستثمر بالتساوي في إدارة هذا الصندوق.
واشترط أيضا ألا تقل موازنة صندوق الابتعاث عن 20 % من الموازنة التشغيلية السنوية، وألا يقل الإنفاق عن 90 % من موازنة الصندوق سنويا، لأغراض الايفاد ضمن خطة تحقق معايير الاعتماد العام والخاص، وتقديم تعهد لتخصيص مبلغ لا يقل عن 10 آلاف دينار أردني سنويا لتغطية تكاليف ممتحنين خارجيين للامتحانات النهائية، واختيارهم بالتنسيق مع هيئة الاعتماد، وتقديم تعهد خطي بألا تقل نسبة الطلبة الوافدين الملتحقين في كل برنامج عن 60 % من اجمالي طلبة البرنامج لكل جامعة.
وكذلك تقديم تعهد خطي باستحداث كليتي طب وطب أسنان منذ البداية، وتلتزم باستحداث باقي التخصصات الطبية والصحية خلال ثلاثة أعوام على الأكثر.
وقرر المجلس تأجيل موضوع انشاء كليات طب أسنان في الجامعات الخاصة، لحين البت بإنشاء هذه الجامعات، وكذلك قرر تغيير مسمى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، اعتبارا من بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2017/2018 لتصبح (كلية الأعمال).
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات