Tuesday 30th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Mar-2024

وزيرة الثقافة: برنامج «رمضانيات» جاء ضمن رؤية توعوية هادفة تتوخى العائلة الأردنية

 الدستور-ياسر العبادي

انطلقت مساء يوم الخميس الماضي، في المركز الثقافي الملكي بعمان، فعاليات برنامج «رمضانيات» التي تنظمها وزارة الثقافة في عمان ومختلف المحافظات، بهدف مواكبة ليالي الشهر الفضيل ببرنامج نوعي يقام عند الساعة العاشرة من مساء أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع.
وقالت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، في البيان، إنّ الفعاليات جاءت ضمن برنامج توعوي هادف، يتوخى العائلة الأردنية ورسم الابتسامة على وجوه الأطفال وتقديم ما هو مفيد ومسلٍّ لهم في فقرات الحكواتي، والمسحراتي، وأشارت النجار إلى العروض المسرحية الموجهة للأسرة، بالإضافة إلى عرض أبرز منشورات وزارة الثقافة، واشتمال الأمسيات على عدد من القراءات الشعرية، وفقرات الضيافة الأردنية.
ولفتت إلى أن برنامج الأمسيات يشتمل على ورشات متخصصة للطفل في صناعة الدمى والفنون التشكيلية والألعاب الشعبية والتراثيّة، والعروض التفاعليّة، والصناعات الثقافية والإبداعية.
وقالت إنّ الأمسيات الرمضانيّة ستتخللها كذلك عروض أفلام وثائقيّة؛ احتفاءً بمناسبة اليوبيل الفضي لتسلّم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية.
وأكّدت النجار أهميّة الفقرات الشائقة التي تقدّم المعلومة الثقافية وتضع العائلة الأردنية في أجواء الشهر الفضيل، بالتعاون مع نخبة من المنشدين والفنانين الأردنيين في المحافظات والمتخصصين بثقافة وإبداع الطفل، ما يجعل من ليالي رمضان مساحةً للإبداع والتفاعل.
من جهتها، قالت مشرفة برنامج «أمسيات رمضان» مساعد الأمين العام مديرة ثقافة الكرك، عروبة الشمايلة، إنّ الفعاليات تتسم بالأجواء العائلية الهادفة والبعيدة عن الصخب والتركيز على الجانب الفلكلوري والتراثي وإمتاع الطفل، مشيرة إلى أن الفعاليات ستقدم في المراكز الثقافية في العاصمة والمحافظات وقاعات البلديات والمعلمين والساحات العامة والأسواق، كما تحتضن ألوية الثقافة الأردنية لهذا العام عددًا من هذه الفعاليات.
ويحتضن المركز الثقافي الملكي جميع الفعاليات التي ستقام في العاصمة عمان، حتى نهاية شهر رمضان الفضيل، حيث افتتح في أروقة المركز معرض الكتاب الذي يتضمن منشورات وزارة الثقافة الأردنية من كتب ومجلات وإصدارات موجهة للكبار والصغار، تباع للجمهور بأسعار رمزية.
وفي الأمسية الأولى التي قدمها الإعلامي سمير مصاروة، أبدعت «فرقة أنوار الهدى» التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، والمكونة من تسعة منشدين وعازفي إيقاع، في تقديم تنويعات من الابتهالات الدينية والمدائح النبوية، تناسب أجواء وطقوس الشهر الفضيل، فيما قدم الفنان صهيب أبو سليم في الجزء الثاني من الأمسية، فقرة الحكواتي التي تفاعل معها الأطفال، حيث روى لهم أبو سليم، قصة الشاطر حسن.
وقال مدير فرقة أنوار الهدى، الدكتور عبد الكريم العبادي، إن الفرقة المكونة من موظفي وزارة الأوقاف، تشارك رسمياً في جميع الاحتفالات داخل وخارج المملكة لتعكس صورة عن سماحة الإسلام.
وتضمن برنامج «رمضانيات» يوم أمس في المركز الثقافي الملكي بعمان، عرض مسرحية «يا طالعين الجبل» للمخرج عبد السلام قبيلات، وعزف موسيقي منفرد للفنان ليث سليمان على «الناي»، وللفنان همام عيد على «القانون»، إضافة إلى عرض موسيقي من التراث، تقدمه «فرقة دقات الموسيقية».
 ..وانطلاق فعاليات البرنامج في الزرقاء
انطلقت يوم الخميس الماضي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، فعاليات برنامج الأنشطة الثقافية المتنوعة خلال شهر رمضان المبارك «رمضانيات»، بحضور جمع من أهالي الزرقاء.
وقال مدير ثقافة الزرقاء، محمد الزعبي، إن فعاليات البرنامج تضمنت، افتتاح معرض الكتاب لمنشورات وزارة الثقافة، وكرنفال أطفال قدمته جمعية فرقة المسرح التعليمي، وعرض مسرحية» قرية الثمار» للمخرج عبد الله الربابعة، وفقرة إنشاد ديني قدمتها فرقة الفلاح الفنية للتراث. كما تضمنت الفعاليات فقرة الحكواتي التي قدمها الفنان موسى السطري، وفقرة المسحراتي التي قدمها الفنان المثنى القواسمي، وفقرة ألعاب شعبية تراثية قدمتها إباء حسن، وفقرة قراءة قصائد شعرية قدمها عدنان الصمادي، إضافة إلى فقرة مسابقات ثقافية وتوزيع حوائز، ومعرض للصناعات الثقافية الإبداعية.