Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    14-Oct-2017

«عمان كالزنبرك..!» - عودة عودة

الراي - يفرح جيلنا لهذا النمو السريع للعاصمة عمان وبمختلف اشكاله السكاني والعمراني والاقتصادي والصحيوالعلمي والثقافي وغيرها فسكانها عند اعلان الاسقلال العام 1946كان نحو 40 الفا ليصل في هذه الايام الىنحو اربعة ملايين.

 
وأتذكر أن جبل الجوفة الذي سكناه منذ العام 1955 وحتى الان كانت مدرسة خالد بن الوليد هي آخر حدودعمان الجنوبية، وفي هذا الجبل الجميل والمطل على القصور الملكية وكافة الشوارع القديمة الرئيسيةللعاصمة شارع المحطة وشارع الهاشمي وشارع المهاجرين كما كان يسكن في جبل الجوفة سمو الامير نايف بن عبداالله والفريق احمدصدقي نائب قائد الجيش العربي والعديد من كبار الضباط الانجليز في الجيش العربي قبل تعريبه العام 1956.
 
كما ان هذا الجبل كان اقرب الجبال العمانية الى قلب العاصمة فمن شرفات منازلنا شاهدنا حفل زفاف الملكة دينا الى الملك الحسيناضافة الى مشاهدات اخرى منها مظاهرات شعبية حاشدة للتنديد بالعدوان البريطاني الفرنسي الاسرائيلي على مصر العام 1956..ومظاهرات لتأييد ثورة الجزائرالباسلة.. وغيرهاكما اتذكر ان ذهابنا الى الجسور العشرة قرب جبل الجوفة كان من الطلبات التي طالها الحذر من والدينا في تلك الايام العصيبة وإذااخترقنا هذا الحذر فإن والدينا لهما الرحمة يقومان بضربنا.امي بالعصا وابي بالركلات...!
 
كما كان العبدلي هو باب عمان من الغرب فهناك كانت تواجهك لافتة خلف وزارة التربية والتعليم الان لتقول لك وللعابرين: أمانةالعاصمة ترحب بكم.. كما ان امتحان قيادة السيارات كان يجري ما بين باب العبدلي وساحة فيصل في قلب العاصمة..!
 
كما ان الدوار الثاني بجبل عمان كان باب عمان الغربي ويقع فيه مجلس الامة للنواب والاعيان والكلية العلمية الاسلامية ومدرسة زينالشرف الثانوية للبنات والشارع هذا خاو من البنايات وسكانها حتى بلدة وادي السير باستثناء قصر زهران. الان عمان متصلة بمدينةالسلط ومدينة الزرقاء ومادبا وجرش وغيرها.
 
ما يلفت نظرنا والكثير من زوار عمان بين الفينة والاخرى هذا النهوض الساحر والمبهج وبدون توقف.. للعاصمة عمان وهو نهوضعمراني وصناعي وزراعي وعلمي وثقافي وفني وغيرها... والاسباب كثيرة لتصاعد هذا النمو فعمان هي اكثر المدن في الشرق الاوسطاستقطابا للاستثمار كمنصة سريعة للنمو اضافة الى جذبها للهجرات الداخلية والخارجية ولاسباب كثيرة فهي المدينة العربية الامنةوربما تكون الوحيدة في المنطقة العربية.الان.
 
زميل صحفي اوروبي تعرفت عليه في مهرجان جرش الاول العام 1983 تم عاد ثانية بعد سنوات وللمشاركة في مهرجان جرش ايضاليجد احياء جديدة قد ولدت ومنها حي خلدا..فأعلن دهشته أمامي وقائلا: «عمان كالزنبرك..!»
 
odehaodeha@gmail.com