Friday 22nd of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Oct-2019

«لكــل المقهوريــن أجنحــة».. أمسيــة للشاعريــن البرغوثــي .. اليــوم

 الدستور-تنظم مؤسسة عبد الحميد شومان عند السادسة من مساء اليوم الاثنين 21 تشرين الأول، أمسيةً للشاعرين مريد وتميم البرغوثي، وذلك في قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب/المدينة الرياضية.

ويقدم الشاعران البرغوثي خلال الأمسية قصائد متنوعة، ويقومان بتوقيع كتاب رضوى عاشور الجديد «لكل المقهورين أجنحة: الأستاذة تتكلم» ويصاحبهما الموسيقيان عمر عبّاد (عود) ورُلى البرغوثي (قانون).
ويعد الكتاب، وفق ما جاء على غلافه، «استكمالاً لدرجات الضوء القادم من شخصية رضوى عاشور، الضوء القادم من معارضتها الشجاعة وتصديها المبكّر لممارسات سياسية وأكاديمية واجتماعية لم تسكت عنها يوماً حتى وهي في العمر الساري بين الطفولة والشباب».
وفي الكتاب أيضا، أضواء عديدة تشع من مقاومة رضوى المبكرة للتطبيع قبل أن يلتفت الكثيرون لمخاطره، ومن بوحها الشخصي عن بواعثها للكتابة وعلاقتها باللغة العربية تراثاً وجمالاً، بل وإعادة تعريفها لا لفن الرواية فحسب بل وللتاريخ أيضاً.
إلا أن صورة رضوى عاشور تتضح في أدق تفاصيل نُبلها وروعةِ تنوّعِها بعد قراءة الكتاب، وكما قال رفيق عمرها الشاعر مريد البرغوثي: «ابتسامتُها رأْي، ومَوضعُ خطوتِها رأْي، وعنادُ قلبِها رأي، وعُزْلَتُها عن ثقافة السوقِ رأي. رضوى جَمال رأيها ورأيُها جَمالُها».
رضوى عاشور قاصة وروائية وناقدة أدبية وأستاذة جامعية مصرية، زوجة الأديب الفلسطيني مريد البرغوثي، ووالدة الشاعر تميم البرغوثي توفيت يوم 30 تشرين ثاني نوفمبر 2014، تميز مشروعها الأدبي، في شقه الإبداعي، بتيمات التحرر الوطني والإنساني، إضافة للرواية التاريخية. تراوحت أعمالها النقدية، المنشورة بالعربية والإنجليزية، بين الإنتاج النظري والأعمال المرتبطة بتجارب أدبية معينة. تمت ترجمة بعض أعمالها الإبداعية إلى الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والإندونيسية، فيما من أعمالها الرواية والقصة، حَجَر دافئ (رواية)، دار المستقبل، القاهرة، 1985، خديجة وسوسن (رواية)، دار الهلال، القاهرة، 1987، رأيت النخل (مجموعة قصصية)، مختارات فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1987، سراج (رواية)، دار الهلال، القاهرة، 1992، غرناطة (الجزء الأول من ثلاثية غرناطة) دار الهلال، 1994، مريمة والرحيل (الجزءان الثاني والثالث من الثلاثية) دار الهلال، 1995، نشرت الطبعة الثانية بعنوان ثلاثية غرناطة، المؤسسة العربية للنشر، بيروت، 1998 ، صدرت الطبعة الثالثة عن دار الشروق، القاهرة، 2001. وصدرت طبعة خاصة في سلسلة مكتبة الأسرة، القاهرة، 2003، أطياف (رواية)، دار الهلال، القاهرة، 1999، والمؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1999، تقارير السيدة راء (نصوص قصصية)، دار الشروق، القاهرة، 2001، قطعة من أوروبا (رواية)، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء ودار الشروق، القاهرة، 2003، فرج (رواية)، دار الشروق، القاهرة، 2008، الطنطورية (رواية)، دار الشروق، القاهرة، 2010 .
وتعد «شومان»؛ ذراع البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية والثقافية والفكرية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات