Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2019

الشاعر الأردني أمجد ناصر يفوز بجائزة محمود درويش للإبداع الأدبي للعام 2019
 
عمان -الدستور - نضال برقان - أعلن رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمود درويش في رام الله، ونائب رئيس مجلس الوزراء الفلسطيني، زياد أبو عمرو، مساء يوم 13 آذار الحالي، فوز كل من الشاعر الأردني أمجد ناصر، والفنان التشكيلي الفلسطيني كمال بلاطة، والروائي المصري صنع الله إبراهيم، بجائزة محمود درويش للإبداع الأدبي لعام 2019.
وقال أبو عمرو: إن مؤسسة محمود درويش دأبت على بناء جسور الإبداع بين فلسطين والعالم، كما أنها صرح وطني وإبداعي يكرم المبدعين في كافة أنحاء العالم.
وجاء في بيان لجنة الجائزة عن أمجد ناصر أنه لم يفصل مغامرة حياته المترحلة عن تجربة كتابته التي تميزت بالجمال والبساطة والعمق، إضافة إلى كونه ناشطاً، وصاحب تأثير ثقافي من خلال إشرافه على عدد من الصفحات والمواقع الثقافية واسعة الانتشار.
وقالت اللجنة: إن كمال بُلاطة أدرك أن طريق الفن التي اختارها تراهن على التجديد، فنشر دراسات عن الفن الإسلامي الحديث في عدة مجلات، ونشر عدة كتب عن الفن الفلسطيني في نصف قرن باللغتين العربية والإنكليزية، كما ساهم في تحرير وإخراج سلسلة من كتب الأطفال، وهو مجدّد أدرك أن الإبداع مجال مشترك بين مبدعي العالم؛ ما فتح الطريق أمام أعماله لتكون موجودة في المتحف البريطاني، ومتحف قصر الحمراء، ومقر اليونيسكو، والمكتبة الوطنية في باريس، ومتحف جامعة بير زيت، والكثير من المؤسسات العالمية الأخرى.
أما عن صنع الله إبراهيم، فجاء في البيان أنه كاتب طليعي سباق من ضمن من انشغلوا بالقضايا الإنسانية، وإنتاجه غزير متنوع بين التوثيق والجمال والجرأة، وسعى لتطوير الرواية العربية من خلال التجريب، ويعد ظاهرة أدبية خاصة مستقلة وبعيدة عن الدوائر الرسمية.
وقام عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، وزياد أبو عمرو، ووزير الثقافة الفلسطيني، إيهاب بسيسو، بتسليم الجائزة التي هي عبارة عن درع تكريمي، ومبلغ 12 ألف دولار إلى كل فائز. ونتيجة لصعوبة حضور المبدعين الثلاثة حفل التكريم، تسلم الجائزة عن أمجد ناصر، سعد عبدالهادي، وعن كمال بُلاطة، ممدوح العكر، وعن صنع الله إبراهيم، ليانة بدر.
وقدمت فرقة «فيكس سوينج» مجموعة من الأغاني من كلمات الشاعر محمود درويش، وألحان الفنان سميح شقير.
يُذكر أن هذه هي الدورة العاشرة للجائزة والتي اختيرَ يوم 13 آذار للإعلان عنها، كونه تاريخ ميلاد الشاعر محمود درويش الذي تحمل الجائزة اسمه، ويوم الثقافة الوطنية.