Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Aug-2018

التميز في الخدمات الحكومية... إنجازات على الطريق - م. عادل بصبوص

الراي -  دعا رئيس الوزراء د. عمر الرزاز خلال زيارته قبل أيام المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي"لضرورة أن يسعى كل موظف لرفع مستوى رضا متلقي الخدمة وصولا لتقديم الخدمة المميزة بأسرع وقت ممكن"، وقد لامس دولته بذلك فلسفة وجوهر التميز في تقديم الخدمات، التي تتمثل بتحقيق المحافظة على مستويات أداء متفوقة تلبي وتتجاوز إحتياجات وتوقعات متلقي الخدمة، حيث أن رضا متلقي الخدمة يمثل أحد أهم معايير تحقيق الجودة من هنا شاع القول المأثور"الزبون دائما على حق"، فالزبون هو محور العملية الإنتاجية أو الخدمية وغايتها، من إحتياجاته تكون نقطة البداية ومن ملاحظاته وانطباعاته يتم التحسين والتطوير وتلافي النواقص والعيوب، فالمؤسسة الناجحة إنتاجية كانت أم خدمية هي التي تضع رضا متلقي الخدمة / الزبون في صدارة إهتماماتها وتحرص على قياسه دوريا والإستفادة من مخرجاته في عمليات التطوير الضرورية لبقائها وإستدامة أعمالها.

قام مركز الملك عبد االله الثاني للتميز عام 2011 بإطلاق جائزة تميز للمؤسسات الحكومية المعنية بتقديم خدماتها بشكل مباشر للمواطنين بإسم"جائزة الخدمة الحكومية المتميزة"لبناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها لمتلقي الخدمة، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وشملت الجائزة المؤسسات الخدمية وفروعها إضافة لوزارة الصناعة والتجارة وأمانة عمان الكبرى، حيث يتم تقييم أداء الجهات المشاركة من خلال أربعة معايير تتناول أساليب تقديم الخدمة وجودتها ووسائل التعامل والإتصال مع العملاء / متلقي الخدمة والنتائج المتحققة في مجال تحسين الخدمات المقدمة، وقد خصص لكل معيار علامات محددة، وتحصل على الجائزة كل المؤسسات وفروع المؤسسات التي تجتاز"علامة النجاح"البالغة 50،% وتتكون الجائزة من خمس درجات أدناها نجمة واحدة للمؤسسات التي تحصل على علامة (50-59 (%وأقصاها خمس نجوم للمؤسسات التي تحصل على علامة (90-100،(% وقد شاركت في الدورة الاخيرة من الجائزة "الدورة الرابعة 2017/2016) "45 (مؤسسة أو فرع مؤسسة أو وزارة وجاءت ثلاث مؤسسات في المرتبة الأولى بحصول كل منها على ثلاث نجوم وهي إدارة الإقامة والحدود ووزارة الصناعة والتجارة والمؤسسة العامة للضمان الإجتماعي – فرع جنوب عمان، فيما لم تحصل (4 (مؤسسات على الجائزة وتوزعت بقية المؤسسات المشاركة ما بين الحصول على الجائزة بنجمة واحدة او نجمتين.
على الرغم من الإنطباع السائد لدى الجمهور بتدني مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية، فقد حققت العديد من المؤسسات الخدمية خلال السنوات الماضية إنجازات ملموسة شعر بها المواطن"متلقي الخدمة"على أرض الواقع منها دائرة الاحوال المدنية والجوازات وفروعها ودائرة ترخيص السواقين والمركبات حيث تمثلت هذه الإنجازات بتحقيق نقلة نوعية في تقديم الخدمات من خلال إختصار كبير في زمن تقديم الخدمة وتسهيل وسلاسة إجراءات الحصول عليها، ويعود الفضل في ذلك لتطبيق مفاهيم التميز وإدارة الجودة والقيادات المؤمنة بالتميز التي تولت إدارة هذه المؤسسات إضافة لتسخير التكنولوجيا لتحديث وتطوير أساليب تقديم الخدمة.
إن ما تحقق من إنجازات يمثل بدايات طيبة يجب تعميمها على المؤسسات والبناء عليها، ويمكن أن يتم ذلك من خلال العديد من الإجراءات والتي من بينها تحرير القطاع العام من القيود التي تحد من قدرة الإدارات على تحفيز ومكافأة الموظفين المبدعين والمتميزين، وأن يتم اختيار قيادات المؤسسات ممن يؤمنون بالتميز فكرا وممارسة، وأن يتم تقييم أداء هذه القيادات في ضوء نتائج مؤسساتهم في دورات جائزة الخدمة الحكومية المتميزة.