Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2018

"بصمة وطن".. فريق مسرحي مدرسي يتناول قضايا مجتمعية

 

علا عبد اللطيف
 
الغور الشمالي- الغد- غياب وسائل الترفيه عن أطفال لواء الغور الشمالي مثل عدم توفر الحدائق والملاعب والمراكز الثقافية، لصقل إبداعاتهم، دفع المعلمة مريم الرضوان إلى تشكيل فريق مسرحي يساعد على تنمية مواهب وقدرات أطفال لواء الغور الشمالي.
تقول الرضوان "إن "بصمة وطن" هو فريق مسرحي مجتمعي، يخدم المجتمع المحلي في اللواء من خلال عمل مسرحيات وعروض توعوية تحاكي الواقع، وذات أهداف سامية تسعى إلى التغيير في المجتمع".
ويكون ذلك، وفق الرضوان، عن طريق المشاركة بالفعاليات المجتمعية مثل افتتاح جمعيات خيرية أو الاحتفاء بالمناسبات الوطنية وبخاصة في منطقة المشارع ولواء الأغوار عامة.
كما تلقت المعلمة الرضوان، دعما من المعلمة سحر القادري، كمتطوعة في كتابة النصوص المسرحية، التي تخدم المنطقة، مشيرة إلى أن اختيار النص يتم من خلال قضايا تناول تمس الواقع أو المشاكل التى يعاني منها المجتمع الأردني، وتقدم بالطريقة المسرحية.
وتعاون الرضوان والقادري، زاد من عطائهما ومشاركاتهما، كما أنهما شاركتا في مهرجان البرتقال، كفريق مسرحي مجتمعي.
ومن خلال العرض، جرى طرح المشاكل التي يعاني منها مزارعو الحمضيات في عملية الإنتاج والتسويق، إضافة إلى شح المياه في المنطقة؛ إذ تم إرسال رسالة المزارعين من خلال عرض مسرحي يحاكي واقعهم، خصوصا الصغار منهم، الذين تكبدوا خسائر مالية هم بغنى عنها في ظل الخسائر الأخرى.
ويطرح الفريق المسرحي قضايا مثل؛ محاربة الإرهاب، واتحاد أبناء الأردن، ومحاربة التدخين والمخدرات وزواج القاصرات، إضافة إلى قضية الغرق التي تنتشر في البرك الزراعية وقناة الملك عبدالله؛ إذ تصف تلك المسرحيات حال الأم بعد عملية الغرق والأهل وحصر أعداد الضحايا وكيفية الوقاية من الغرق.
كما تسعى الرضوان والقادري، إلى تطوير الفريق المسرحي وإنشاء مسرح أكاديمي في المشارع لخدمة المنطقة، كونها تخلو من الأماكن الترفيهية للأطفال.
وتتمنى كل من الرضوان والقادري، المزيد من الدعم لهذا الفريق، لإيصال رسالة سامية تخدم هذا الوطن الغالي من خلال توعية الأهالي بأهمية المسرح في مدارس اللواء.