Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Dec-2021

الحكم على 13 متهما في قضية «أوكسجين السلط».. اليوم
الراي   -  خالد الخواجا
من المتوقع أن يتم اليوم خلال جلسة علنية، النطق بالحكم من قبل الهيئة القضائية لدى محكمة صلح عمان، على 13 متهما في قضية «نفاد اوكسجين السلط »، والذين وجهت لهم تهم التسبب بالموت مكرر عشر مرات.
 
وبذل المجلس القضائي وبالتعاون مع كوادر قصر العدل والقاضي الذي ترأس عشرات الجلسات الدكتور عدي فريحات، جهودا جبارة في الاستماع لـ 87 شاهد نيابة عامة وخبراء وشهود الدفاع والتي خصص لهذه القضية 42 جلسة يومي الاحد والخميس اسبوعيا.
 
وكان شهود الدفاع قد قدموا اخر دفوعهم من البينات الخطية قبل 17 يوما بحضور المدعي العام الدكتور ثائر نصار والمدعي العام الدكتور علي الخضيري، فيما طالبت النيابة العامة بادانة جميع المتهمين الـ13 في هذه القضية.
 
ومن الشهود الذين حضروا، وزير الصحة السابق الدكتور نذير عبيدات وامناء وزارة ومساعدوهم ومدير صحة ومستشفى ومساعدوهم في القضية التي تعرض فيها مستشفى السلط الجديد لانقطاع مفاجئ لمادة الأوكسجين فجر يوم 13 من شهر آذار الماضي وتوفي وقتها 10 مواطنين، واتهم على إثرها 13 شخصا بالتسبب بالوفاة مكرر عشر مرات، وجرى توقيفهم لمدة شهر في مراكز الإصلاح والتأهيل وأفرجت عنهم المحكمة لاحقا بعد انقضاء المدة القانونية.
 
وكان المشتكى عليهم خلال أول جلسة للمحاكمة في القضية اعلنوا أنهم غير مذنبين بالتهمة المسندة إليهم.
 
وكانت هذه الواقعة قد ادت الى توقيف مدير مستشفى «السلط» وأربعة من مساعديه وتوجيه تهمة «التسبب بوفاة» لهم، فيما استقال وزير الصحة نذير عبيدات آنذاك معتبرا أنه من يتحمل المسؤولية الأخلاقية.
 
وكان جلالة الملك زار المستشفى وقتها، واطلع شخصيا على حيثيات الواقعة واعرب عن استيائه من هذه التقصير، بينما وصف رئيس الوزراء ان ما حدث بالخطأ الجسيم الفادح وغير المبرر والمقبول»، معتذرا عن هذا «التقصير»، فيما تم تكليف وزير الداخلية مازن الفراية بإدارة وزارة الصحة مؤقتا خلال تلك الحادثة المشؤومة.