Monday 18th of November 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Oct-2019

«أفكار» تحتفي بمرور عشرين عامًا على تولي جلالة الملك سلطاته الدستورية

 الدستور- نضال برقان

صَدَرَ العدد 368 من مجلة «أفكار» الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة ويرأس تحريرها د.يوسف ربابعة، وهو عدد خاص بمناسبة مرور عشرين عامًا على تولي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستوريّة.
استهلَّ الدكتور محمد أبو رمان وزير الثقافة ووزير الشباب العدد بمفتتح بعنوان «الثقافة ورسالة الدولة»يقول فيه: «وَنَحْنُ نحتفلُ في العدد الجديد من مجلّة «أفكار» بمرور عشرين عامًا على تولّي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الحكم، ونحن - كذلك - على أعتاب مئويّة الدولة الأردنيّة، فإنّه من الضروريّ تسليط الضّوء على الجانب الثقافي وأهميّته في بناء رسالة الدولة»، ودعا د.أبو رمان إلى بناء تصوُّر واضح حول كيفيّة إدماج الإنتاج الفني والثقافي في الدَّخل الوطني، ليكونَ الفنُّ رافدًا للاستثمار والصناعة الإبداعيّة الوطنيّة وبناء الهويّات الجامعة وعاملًا حيويًّا من عوامل النَّهضة والاقتصاد.
تضمَّن العدد موضوعات حول الواقع والمنجز الأردني عبر عشرين عامًا، شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب والمثقفين الأردنيّين، وتناولت جوانب وقطاعات مختلفة، فقدَّمت د.نادية سعدالدين قراءة حول «الدولة المدنيّة» في فكر جلالة الملك عبدالله الثاني، وكتب د.وليد العويمر حول «الإصلاح السياسي في العقدين الماضيين»، أمّا د.وسام الهزايمة فكتب عن «المشروع النهضويّ للدولة الأردنيّة المدنيّة»، وتناول د.محمود عبابنة موضوع «الإصلاح والتَّطوير القضائي».
شارك معالي د.محمد أبو حمور في هذا العدد بمادة عنوانها «الاقتصاد الأردني... إنجازات وتحدِّيات»، كما تضمّن العدد المواد التالية: «التطوُّر في مجال حقوق الإنسان» لـِ»جمال الخطيب»، «الصحافة الأردنيّة.. الواقع والتطلُّعات» لـِ»د.عصام الموسى»، «الفضائيات والإعلام الرقمي» لـِ»عمر كـلّاب»، «العمل الاجتماعي الإنمائي» لـِ»د.فيصل غرايبة»، «رعاية الشَّباب ودَوْرهم في التَّنمية والنَّهضة» لـِ»د.محمدالمعايعة»، «إضاءاتٌ على التّعليمِ الجامعيّ» لـِ»د.عاطفالعيايدة»، «المكتبات الأردنيّة.. ذاكرة وطن ورسالة نهضة» لـِ»د. ربحي عليان».
وتضمّن العدد إطلالة على الفنون الأردنية عبر عشرين عامًا، فكتب ناجح حسن عن «الإبداعات الأردنيّة في عالم صناعة الأفلام»، وكتبت ذكريات حرب مادة عنوانها «الدراما الأردنيّة تُحلِّق في الفضائيّات العربيّة»، وتأمَّل د.يحيى البشتاوي نهضة المسرح الأردني ورسالته في التنوير والإبداع، وكتب محمد العامري عن التَّشكيل الأردنيّ مبيِّنًا انطلاقات الحلم وتحقيق الطُّموحات، وقدّم د.نضال نصيرات مادة حول الحراك الموسيقي ودوْر المؤسسات الثقافيّة.
في هذا العدد نقرأ أيضًا: «الهيئات الثقافيّة عبْر عشرين عامًا» لـِ»محمد المشايخ»، «التُّراث الأردنيّ من المحليّة إلى العالميّة» لـِ»عايـد أبو فـرده»، كما كتب صالح الطراونة عن «الإعمار الهاشمي والقدس»، وأمّا د.مجدالدين الخمش فقدّم مادة حول الأوراق النقاشيّة الملكيّة باعتبارهاسياسات وطنيّة للإصلاح والتَّطوير.
وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحة المحليّة كتب محمد سلام جميعان في باب «نوافذ ثقافية» متناولاً كتاب «اللقاءات الحواريّة حول الأوراق النقاشيّة الملكيّة»/ منتدى الفكر العربي» الذي كتب مقدمته سمو الأمير الحسن،كما نقرأ عرضًا لكتاب»الأردن في حرب 1967» لمعالي د.سمير مطاوع، وفي الختام نقرأ حول كتاب «خمسة أعوام في شرقي الأردن» للأرشمندريت نعمان بولص.
هذا العدد من إخراج محمد خضير الذي صمّم الغلاف الأمامي متضمّنًا صورة لجلالة الملك عبدالله الثاني بعدسة المصور يوسف العلان.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات