Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Apr-2020

ديوان الهريس الثقافي ينظم محاضرة عن بعد حول «كورونا وسبل مواجهتها»

 الدستور

نظم ديوان الهريس الثقافي أمسية فكرية عن بعد، تابعها مفكرون عرب من الأردن وفلسطين وتونس والجزائر وفرنسا، وقدمها المفكر التونسي الدكتور فريد اللعيبي وكان عنوانها: "كورونا وسبل مواجهتها".
 
وأشار المحاضر إلى أن هذا الوباء فرض نفسه على الجميع دولا وشعوبا وأفرادا وأن مواجهته ينبغي أن تكون شاملة أيضا، ملاحظا أن الأوبئة قديمة وهي تفاجئ البشرية بين الفينة والأخرى ولا علاقة لها بمؤامرات ينفذها هذا البلد أو ذاك ضد بلدان أخرى.
 
كما لفت الانتباه إلى مضار الاستثمار الإيديولوجي مثل ترويج أن الله عاقب الصين بسبب انتهاك حقوق أقلية الروهينغا المسلمة لافتا الانتباه إلى أن كورونا فجّر المزيد من الصراعات بين البلدان مهددا الاتحاد الأوربي بالتفتت لانعدام التضامن بين البلدان المكونة له وأنه قد يترتب عنه صعود أقطاب اقتصادية وعسكرية جديدة وربما تكون الصين وروسيا المؤهلتين إلى ذلك بينما ستكون أمريكا والاتحاد الأوروبي في حالة هبوط.
 
أما فيما يخص العرب فذكر المحاضر أنه لا ينبغي التعويل على الوباء لكي يحقق أهداف الأمة العربية في التحرر والوحدة فالأوبئة عمياء وهي ظاهرة طبيعية مثل الزلازل والعواصف ولكنها توفر الفرصة لكي تتدخل الإرادة وتصنع الشعوب مصيرها بيدها.
 
وقد أثارت المداخلة النقاش بين المتابعين الذين ثمنوا مبادرة ديوان الهريس الثقافي الذي يرأسه الشاعر نايف الهريس، وتديره الأديبة منى طه، كما أشاروا إلى أهمية الموضوع وراهنيته، وطرحوا جملة من الأسئلة تولى المحاضر الإجابة عنها والإحاطة بالموضوع من كافة جوانبه.