Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jan-2019

رحيل الروائية مي منسي المرشحة لجائزة البوكر

 الدستور

توفيت، مساء أمس الأول، الروائية والإعلامية اللبنانية مي منسَّي، المرشحة في القائمة الطويلة للجائزة العربية للرواية «البوكر» في دورتها الحالية، والتي أعلنت في السابع من الشهر الجاري، حيث ترشحت مي منسَّي – التي رحلت في الثمانين من عمرها – ضمن 16 كاتبًا عربيًا في القائمة الطويلة، برواية «قتلت أمي لأحيا»، الصادرة عن دار الريس.
كتبت مي في روايتها المرشحة لـ»البوكر»، «أتكون الأحلام الليلية سبيلًا إلى إعادة الاتصال بين الأحياء والأموات؟ أتكون جسر عبور من وهم الحياة إلى حقيقة الموت؟»، وكتب رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر، الناقد المغربي شرف الدين ماجدولين، عبر صفحته على «فيس بوك»، ينعى مي: «لم يوجعني خبر رحيل شخص لم أعرفه مثلما أوجعني رحيل (مي منسَّي) صاحبة رواية (قتلت أمي لأحيا) إحدى نصوص اللائحة الطويلة لهذا الموسم.. ليرحمها الله.. وليرحمنا».
مي منسي، من مواليد بيروت عام 1939، وهي حاصلة علي دبلوم دراسات عليا في الأدب الفرنسي، وبدأت مشوارها المهني في الصحافة والإعلام منذ عام 1959 في تلفزيون لبنان، كمذيعة ومعدة برامج، ومنذ عام 1969 التحقت بجريدة النهار اللبنانية كناقدة في شؤون الأدب والثقافة والمسرح والموسيقى، كما تترأس تحرير مجلة «جمالك» الشهرية التي تصدر فى بيروت منذ عام 1986، وقد كتبت العديد من الروايات، منها: «أوراق من دفاتر شجرة رمان» 1998، «المشهد الأخير» 2003، «أنتعل الغبار وأمشي» 2006، «الساعة الرملية» 2008، «حين يشق الفجر قميصه» 2009، «تماثيل مصدعة» 2013، «ماكنة الخياطة» 2012.
ودخلت روايتها «أنتعل الغبار وأمشي» في القائمة النهائية القصيرة لجائزة «بوكر» العالمية للرواية العربية لعام 2008.