Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2020

منح جائزة درويش لتشومسكي واللعبي وزكريا محمد

 الراي- فاتن كوري

 
قررت مؤسسة الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش منح جائزتها للثقافة والإبداع لعام 2020 لكل من المفكر الأميركي نعوم تشومسكي، والشاعر والمترجم المغربي عبداللطيف اللعبي، والشاعر والباحث الفلسطيني زكريا محمد.
 
وجاء في بيان للمؤسسة أنها تقدر «أهمية دور المبدعين فلسطينيا وعربيا وعالميا بإعلاء صوت الحرية والتحرر والكرامة والعدالة ومواجهة الظلم والاستبداد والعنصرية، وذلك انحيازا للرسالة التي كرس محمود درويش حياته وإبداعه من أجلها».
 
وأضافت أن جائزتها لا تقتصر على المبدعين الفلسطينيين، بل تشمل المبدعين العرب والعالميين «انحيازا لفكر محمود درويش الإنساني وإصراره على تعميم قيم الحياة النبيلة في مواجهة العنصرية والتعصب وثقافة الاستبداد».
 
وجاء في بيان لجنة التحكيم أنها قررت منح الجائزة لتشومسكي «الذي يُعدّ الأب لعلم اللسانيات الحديث وصاحب نظرية النحو التوليدي». وأضافت أن تشومسكي «اشتهر بشجاعته وعناده في الدفاع عن حرية الإنسان وكرامته في وجه الظلم والاستبداد، ومواقفه المبدئية التقدمية ضد الاستبداد والعنصرية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من رسالته الإنسانية العامة».
 
وعن المغربي عبداللطيف اللعبي قالت لجنة التحكيم التي يرأسها محمد برادة وتضم في عضويتها رياض كامل واعتدال عثمان والمنصف الوهايبي وإبراهيم أبو هشهش وإلياس فركوح وعادلة العايدي في بيانها، إن مساره يقدم «صورة قوية عن حضور الشاعر داخل مجتمعه، وعن الشعر محاورا للآخر، ومُسائلا باستمرار لذاته وتحولاتها في خضم عالم يفتقر إلى السلام والأخوة، كما كان من أوائل مَن ترجموا للشاعر الكبير محمود درويش ولآخرين».
 
وعن الفلسطيني زكريا محمد قالت اللجنة إنه «يُعد من أبرز الشعراء العرب المعاصرين، ووصل بالنص الشعري، وبخاصة قصيدة النثر، إلى آفاق جديدة، وتحمل نصوصه الشعرية والنثرية بعدا أنطولوجيا وجوديا فريدا، يقع سؤال الموت والحياة في بؤرته الأساسية، ويمثل استعارته الكبرى».
 
وذكرت المؤسسة في بيانها أنها منحت جائزة الشرف الخاصة للشاعر اللبناني شوقي بزيع «الذي تُقدم تجربته نموذجا إبداعيا يتمتع بالفرادة والعمق، يتواءم فيها البناء الغنائي المحكم المعتمد على بنية إيقاعية صافية، والتركيب الحداثي للصورة والمشهديات المنفتحة على قضايا الراهن المَعيش».
 
وأضافت أن تجربة بزيع تمثل «انحيازا شجاعا لهموم شعبه في لبنان وتطلعاته، وما عبرت عنه من التزام عميق بنضال الشعب الفلسطيني كقيمة وطنية وإنسانية وأخلاقية».
 
وتمنح المؤسسة الجائزة في الثالث عشر من شهر آذار؛ ذكرى ميلاد درويش.