Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2023

نتنياهو: إدارة ذاتية للفلسطينيين مقابل سلام شامل مع العرب
وكالات  - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إنه يؤيد منح الفلسطينيين إدارة ذاتية، لكنه اشترط أولاً، أن «يتحقق السلام الشامل مع الدول العربية وبعدها يحين وقت السلام مع الفلسطينيين».
 
جاء ذلك خلال استقباله رئيس تشاد محمد ديبي الذي يفتتح سفارة بلاده في تل أبيب الخميس، مشددا على أن الزيارة «جزء من توسيع اتفاقيات إبراهيم لتشمل عدة دول عربية وإسلامية».
 
وكان نتنياهو قد أدلى بتصريحات سياسية أكد فيها اختلافه مع موقف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بخصوص الملف الفلسطيني وسلّم الأولويات فيه، رافضاً موقفها القائل إن توسيع المستوطنات يُعيق آفاق السلام.
 
وتباهى نتنياهو في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» بأنه تمكن من «الالتفاف على الفلسطينيين» والتوقيع على أربع اتفاقيات سلام تاريخية مع العرب، «وهي ضعف عدد اتفاقيات السلام التي سبق أن أبرمها كل من سبقوني في 70 عاماً». وقال إنه «عندما ينتهي الصراع العربي - الإسرائيلي بشكل فعّال، فسنعود إلى الفلسطينيين ونحصل على سلام عملي معهم».
 
في الأثناء، بدأ فريق أميركي مباحثات مع الفلسطينيين والإسرائيليين؛ لنزع فتيل الأزمة المتصاعدة بين الطرفين وفرض هدوء في الضفة الغربية بما في ذلك القدس. وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، إن طواقم أمنية وسياسية من الجانب الأميركي ستتحدث مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي؛ للبحث في الإجراءات الإسرائيلية الأحادية الجانب.