Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Oct-2017

روحاني: ترامب سيواجه العالم إذا تخلى عن الاتفاق النووي

 

طهران- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني امس ان الولايات المتحدة، في حال قررت التخلي عن الاتفاق النووي مع إيران، ستقف بمواجهة "العالم اجمع" وليس إيران وحدها، في الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الاميركي دونالد ترامب لسحب الاقرار بالتزام بلاده بهذا الاتفاق.
وقال روحاني في كلمة امام مجلس الوزراء نقلها التلفزيون الإيراني الرسمي "في حال اتخذت الولايات المتحدة موقفا مناهضا من اتفاق دولي صدق عليه مجلس الامن، فانها لا تواجه إيران وحدها بل تواجه العالم اجمع".
وتابع "في حال ارتكبوا خطأ الخروج من الاتفاق النووي فإن الأميركيين وحدهم سيدفعون ثمن ذلك. وعندها سنكون امام احتمالات عدة وسنختار الطريق الذي يخدم مصالح أمتنا".
واضاف الرئيس روحاني "ان دول الاتحاد الاوروبي الـ28 ودولا اخرى في العالم تقف اليوم الى جانب إيران وفي حال ارتكب الاميركيون هذا الخطأ فانهم يكونون قد تحركوا ضد المصالح الوطنية للولايات المتحدة، وعندها سنعرف بشكل واضح أي هي الدولة الخارجة عن القانون".
من جهة ثانية اتهم روحاني الولايات المتحدة بالعمل على زعزعة الاستقرار في افغانستان والعراق.
وقعت إيران في تموز (يوليو) 2015 اتفاقا مع الدول الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا) لمراقبة البرنامج النووي الإيراني اتاح رفع بعض العقوبات الاقتصادية عن إيران مقابل ضمانات حول سلمية برنامجها النووي.
وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة الاثنين ان إيران تلتزم بكل ما ورد في الاتفاق الدولي، مع العلم ان هذه الوكالة تعنى بمنع انتشار السلاح النووي.
وافادت مصادر متطابقة ان ترامب سيعلن خلال ايام ان إيران لم تلتزم بالاتفاق النووي وبالتالي سيعلن توقف بلاده عن الالتزام به.
وفي حال حصل ذلك سيفتح نقاش داخل الكونغرس الأميركي الذي سيكون امامه مهلة ستين يوما ليقرر ما اذا كان سيعيد فرض العقوبات الأميركية على إيران.-(ا ف ب)