Monday 6th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Sep-2022

حمارنة: أزمات المرور تتفاقم والمركبات الخاصة تزداد والنقل العام لا يرقى للمطلوب

 عمون - قال رئيس لجنة الخدمات العامة في مجلس الاعيان الدكتور مصطفى حمارنة، إن قطاع النقل يعتبر قطاعا حيويا ومحركا للنمو الاقتصادي، ويشكل حسب اخر تقديرات 8،2% من الناتج المحلي الإجمالي.

 
وأضاف حمارنة، في الكلمة الافتتاحية لجلسة الفرص الاستثمارية في تحديث قطاع النقل بالبحر الميت، التي نظمتها لجنة الخدمات في مجلس الأعيان برئاسته وبالتعاون مع 8 لجان اخرى، أن قطاع النقل ينمو سنويا 6%، ويوظف 7،6% من القوى العاملة الأردنية.
 
وأشار إلى أن ما يميز قطاع النقل عن غيره، عمون هو ارتباطه الوثيق بقطاعات أخرى، موضحا أن شبكة نقل البضائع تحفز التجارة والصناعة والتصدير، وغير ذلك، وتوفير شبكة نقل ركاب كفؤة تحفز النمو الاقتصادي من خلال ضمان وصول الناس إلى العمل والتعليم والصحة والفرص الاقتصادية الأخرى، عمون كما انه مرتبط بنمو قطاعات حيوية مثل السياحة.
 
ولفت حمارنة إلى أنه سيتم التركيز على النقل البري للركاب او بشكل عام تنقل الأشخاص داخل المدن وبينها، عمون مشيرا إلى أن ذلك موضوع شائك وفيه العديد من التحديات، فأزمات المرور في تفاقم مستمر، ونسبة زيادة السيارات الخاصة كبيرة واعتمادنا عليها يزداد يوميا، بيد أنه في المقابل لا تزال شبكات النقل العام رغم بعض التطورات المهمة في الفترة الأخيرة لا ترقى للمستوى المطلوب.