Tuesday 16th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    13-Feb-2020

الصحة العالمية : «كورونا» أصبح العدو رقم واحد للبشرية

 عواصم - حذرت منظمة الصحة العالمية من سرعة تفشي فيروس كورونا الجديد، معتبرة أنه أصبح العدو رقم واحد للبشرية.

 
وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية في جنيف: «إذا لم يشأ العالم أن يستيقظ ويعتبر الفيروس العدو رقم واحد للبشرية فأعتقد أننا لن نتعلم من دروسنا.. ما زلنا في استراتيجية الاحتواء ويجب ألا نسمح للفيروس بأن يكون له مجال في الانتقال على الصعيد المحلي».
 
وأعلن غابريسوس للصحفيين أنه تم الاتفاق على إطلاق اسم «Covid-19» على المرض الذي يسببه فيروس كورونا. وجاءت هذه الخطوة بعدما طالب باحثون بالاتفاق على اسم رسمي للمرض لتجنب التشتت أو وسم أي بلد أو مجموعة من الأشخاص، بحسب ما نقلته شبكة «بي بي سي».
 
وقال رئيس المنظمة العالمية: «كان علينا أن نصطلح على اسم للمرض لا يشير إلى منطقة جغرافية أو حيوان أو شخص محدد أو مجموعة من الأشخاص، وفي نفس الوقت سهل اللفظ وعلى صلة بالفيروس». وأكد غابريسوس أن وجود اسم محدد للمرض يحول دون استخدام أسماء أخرى قد تكون غير دقيقة أو قابلة لوسم أشخاص أو بلدان، كذلك يسهل على المختصين الإشارة للمرض في المستقبل.
 
وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، أمس الأربعاء، ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا إلى ألف و114، والمصابين إلى 44 ألفا و653 شخصا. وأوضح بيان صادر عن اللجنة، أن عدد الوفيات بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الأخيرة بلغ 97 حالة وفاة.
 
إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام صينية رسمية، بإقالة مسؤولين اثنين رفيعي المستوى معنيين بمكافحة تفشي فيروس «كورونا» في معقله مقاطعة هوبي. وأفاد التلفزيون المركزي الصيني بإعفاء مدير لجنة الصحة المحلية، وسكرتير الحزب الشيوعي في مقاطعة هوبي من منصبيهما، ليصبحا بذلك أرفع مسؤولين صينيين معنيين بمكافحة الفيروس تعرضا للعقاب من قبل الحكومة.
 
وأعلن متحدث باسم لجنة الشؤون الصحية الحكومية الصينية أن معدل الزيادة في عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في الصين خلال الأسبوع الماضي انخفض بنسبة 48.2 ٪. وقال المتحدث إن «الوضع الوبائي الحالي لا يزال خطيرًا للغاية، ولكن بسبب التدابير المتخذة، ظهرت بعض الاتجاهات الإيجابية». بالإضافة إلى ذلك، زادت نسبة الأشخاص الذين شفوا من المرض الناجم عن الفيروس في الصين خلال أسبوعين من 1.3 ٪ إلى 10.6 ٪.
 
وقد تجاوز عدد المصابين بالفيروس في مناطق مختلفة حول العالم، 45 ألف شخص. جاء ذلك بحسب ما أعلنته السلطات الصحية في دول العالم. وإلى جانب الصين وهونغ كونغ، فإن الإصابات بفيروس كورونا الجديد توزّعت على الشكل التالي: اليابان: 203، سنغافورة: 47، تايلاند: 33، كوريا الجنوبية: 28، ماليزيا: 18، فيتنام: 15، أستراليا: 14، ألمانيا: 14، الولايات المتحدة الأمريكية: 13، فرنسا: 11، كل من بريطانيا والامارات العربية المتحدة: 8، كندا: 7، إيطاليا والهند والفلبين: 3، روسيا وإسبانيا: 2، وكل من نيبال وسريلانكا وكامبوديا وبلجيكا والسويد وفنلندا إصابة واحدة. (وكالات)