Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Nov-2019

وزير الثقافة يؤكد دور رابطة الكتاب في الحركة الثقافية الوطنية

 أكد وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي أهمية الدور الذي تقوم به رابطة الكتاب الاردنيين في الحركة الثقافية الوطنية على مدى الخمس عقود الماضية الذي ساهم في إرساء ملامح الحياة الثقافية بشكل كبير.

ودعا خلال لقائه يوم الخميس الماضي أعضاء من الهيئة الإدارية لرابطة الكتاب برئاسة الشاعر سعد الدين شاهين الرابطة إلى المساهمة في التنمية الوطنية لتكون ذراع وطني حقيقي في دعم البعد الثقافي في الهوية الوطنية الأردنية وفي البعد الثقافي في التنمية الوطنية، مشيرا إلى أن الثقافة اليوم هي حاملة للتنمية ولا يمكن أن تتحدث عن التنمية وعن تحديث المجتمع في القرن الواحد والعشرين بدون ان تكون هناك ارضية ثقافية تحمل هذا المشروع. وقال الدكتور الطويسي «اننا معنيين في هذه المرحلة ان نعمل معا في دعم الرابطة كواحدة من أبرز الكيانات الثقافية في المملكة لكي تقوم بدورها في استعادة مكانة العمل الثقافي كذراع اساسي من أذرع العمل الثقافي الوطني باعتبارها هيئة ثقافية مستقلة نحترم استقلاليتها وندعمها من اجل النهوض بمهامها في دعم الحياة الثقافية ومهامها الأخرى في دعم الكتاب والمثقفين الاردنيين». وأوضح خلال اللقاء دور الثقافة ومكانتها في مشروع التنمية الوطني «مشروع النهضة»، معتبرا انه لا يوجد مشروع نهضة بدون ثقافة، مؤكدا دعم رئيس الوزراء وبشكل أساسي لاستعادة الثقافة دورها في الحياة الثقافية بشكل عام.
ودعا المثقف الاردني إلى الاشتباك أكثر مع الحياة العامة وان يكون له دور في ترشيد عملية التنمية من خلال ووضع إطار ثقافي ووطني لها. واستمع وزير الثقافة خلال اللقاء الذي حضره امين عام الوزارة هزاع البراري من رئيس الرابطة إلى التحديات التي تواجهها في اداء دورها، إضافة إلى آخر المستجدات بخصوص المبنى الذي حصلت عليه الرابطة مؤخرا. وقدم رئيس الرابطة الشاعر سعد الدين شاهين مقترحات لتحسين الواقع المعيشي للمبدع الأردني، إضافة إلى توسيع حجم المشاركات في المؤتمرات الخارجية، ومقترح لعقد مؤتمر وطني يناقش الواقع الثقافي وسبل تطويره. وحضر اللقاء أعضاء الهيئة الإدارية: اكرم الزعبي، ومخلد بركات، والشاعرة مريم الصيفي، الباحثة راية الدباس، الكاتب محمد جمال عمرو، والناقد محمد المشايخ والكاتب كامل نصيرات. (بترا)