Saturday 17th of February 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    11-Feb-2018

تيلرسون في عمان.. ومذكرة التزام أميركي بدعم الأردن

 

زايد الدخيل
 
عمان -الغد-   أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن أنه سيتم "إبرام مذكرة تفاهم ثنائية بين الولايات المتحدة الأميركية والأردن، تلتزم فيها الأولى بالتعاون على مجموعة كاملة من أولويات المساعدة الثنائية – الاقتصادية والدفاعية والأمنية – لأعوام مقبلة".
وقالت، في بيان صحفي حصلت "الغد" على نسخة منه، إن وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره الأميركي، سيشهدان إبرام هذه المذكرة، خلال زيارة تيلرسون لعمان الأسبوع الحالي.
وأضاف "الخارجية الأميركية" أن تيلرسون سيجتمع خلال الزيارة مع كبار المسؤولين الأردنيين، حيث يبحث معهم آخر التطورات الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، وخصوصا القضية الفلسطينية، والجهود المتواصلة لتحقيق سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فضلاً عن الأزمة السورية، وهزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية في عدة مجالات.
وأوضحت "أن تيلرسون سينقل مساعدة وتفهم ودعم بلاده للأردن، بخصوص اللاجئين السوريين، فضلاً عن التزام واشنطن بدعم جهود الأردن لإدارة تدفق اللاجئين أثناء تنفيذ الإصلاحات الرامية إلى تحفيز الاقتصاد الأردني، وتعزيز النمو بقيادة القطاع الخاص، والطاقة المتجددة في الأردن".
كما يقوم الوزير تيلرسون خلال تواجده في عمان بزيارة للسفارة الأميركية، تمهيدا لافتتاح ملحق جديد.
وقالت "الخارجية الأميركية" إن زيارة تيلرسون تأتي في أعقاب زيارة وصفتها بأنها "ناجحة جداً، أجراها نائب الرئيس الاميركي مايك بنس قبل بضعة أسابيع للمملكة، واعتبرت انها تمثل فعلاً إشارة على القوة الطويلة والدائمة للشراكة الأميركية الأردنية".
وبحسب الموازنة التأشيرية للعام الحالي للكونغرس الأميركي، تم تخصيص حوالي 1.275 مليار دولار كمساعدات للأردن.
وأشارت الموازنة إلى أنّ الولايات المتحدة سـ"تخصص للسنة المالية الحالية 1.274.9 مليار دولار مساعدات للأردن، منها 812.3 مليون مساعدات اقتصادية، وحوالي 450 مليون مساعدات عسكرية، و3.7 مليون للتعليم والتدريب العسكري الدولي، و8.8 مليون تحت بند (NADR)، أي منع الانتشار، ومكافحة الإرهاب، وإزالة الألغام، وبرامج ذات صلة".
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات