Wednesday 19th of January 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    07-Dec-2021

حجاوي يتوقع تسجيل 48 ألف إصابة اسبوعية بكورونا
عمون - أكد عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، أن الأردن لم يرصد أي إصابة جديدة بمتحور فيروس كورونا الجديد "أوميركون"، مشيرا الى أن الإجراء الصحي المتبع مع أي قادم من الدول المحددة في جنوب إفريقيا هو الدخول في الحجر المؤسسي مباشرة بعد أخذ العينات وإنتظار نتائج الفحوصات.
 
وقال الحجاوي لـ عمون الثلاثاء، إن توزيع المؤشرات الوبائية ونسب الاصابات لا يرتبط بتوزيع المناطق جغرافيا، مشيرا الى أننا نشهد حالة تفش للفيروس بالموجة الثالثة التي تعتبر أقل حدة من الاولى والثانية لأسباب أهمها رفع قدرة النظام الصحي والخبرة المكتسبة منذ بداية الجائحة، بالإضافة الى رفع نسب التطعيم بين الأفراد وإتخاذ إجراءات إحترازية وتوفر اللقاحات بأنواعها، الأمر الذي ساعد كثيرا في طريقة التعامل مع الوباء وتقليل أعداد الإصابات وتخفيض نسب إشغال أسرة العناية الحثيثة في المستشفيات.
 
وأوضح، أن أعداد الاصابات المسجلة يوميا بالإضافة الى نسب الفحوصات الايجابية ما زالت ضمن المتوقع ولا يوجد ما يؤشر على معدلات غير "طبيعية" أو قفزات بالأرقام على أي مقياس، حيث نسجل حاليا 9 - 10% نسب فحوصات ايجابية، بينما كنا نسجل في الموجتين السابقتين نحو 18 - 23%، متمنيا أن نصل خلال اسبوعين الى ذروة الموجة الثالثة والبدء بتراجع حدتها، متوقعا أن نسجل نحو 48 الف اصابة محلية اسبوعية بالفيروس.
 
ودعا الحجاوي المترددين والعازفين عن التطعيم إلى ضرورة تلقي اللقاح لزيادة المناعة المجتمعية ولأنهم الفئة الأكثر تأثرا وتضررا ودخولا للمستشفيات، كما دعا من تلقى الجرعة الأولى أو الثانية الى أخذ جرعة معززة في حال مرور 6 شهور على الجرعة الأولى، نظرا لأن مناعة الجسم تقل بعد هذه المدة.
 
يذكر أن وزارة الصحة، أعلنت أمس الاثنين، عن تسجيل 26 وفاة و 5811 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 11787 وفاة و 981767 إصابة.
 
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة 10.72 بالمئة.