Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2019

جر المياه العميقة في (الشيدية - الحسا) بعد توقف خطط (ناقل البحرين)

 الراي- ريم الرواشدة

في ظل التأكد من توقف خطط مشروع ناقل البحرين، وبعد نحو ست سنوات من الدراسات و العطاءات والإحالات، التي كانت تتزامن مع ما يجري في «المشروع الإقليمي"خطوة بخطوة، باتت الآبار العميقة مصدرا جديدا للمياه، استبدلته وزارة المياه و الري بالحل الإقليمي «ناقل البحرين» لجلب مياه إضافية.
 
بدأ العد التنازلي، لتنفيذ مشروع جر المياه الجوفية العميقة الواقعة ما بين منطقة الشيدية والحسا جنوب عمان، لتزويد العاصمة ومحافظات الجنوب بنحو 70 مليون متر مكعب سنويا في مرحلتيه.
 
والحديث -علنا-عن استخراج المياه من الآبار العميقة في الشيدية- الحسا، كان لأول مرة، عام 2013 عندما دشن جلالة الملك عبدالله الثاني مشروع جر مياه الديسي، وكشف وزير المياه و الري آنذاك حازم الناصر أمام جلالته خطط الوزارة في حال تأخر تنفيذ ناقل البحرين فان العمل سيكون على تنفيذ استخراج المياه العميقة من تلك المنطقة.
 
وفي ظل ازدياد الفجوة بين الاحتياجات و الطلب على المياه التي ارتفعت نتيجة تدفق اللاجئين السوريين، بات من الملحّ البحث عن مصادر مائية إضافية تساند إنتاج «الديسي» الذي من الممكن أن يحافظ على عدم ازدياد الفجوة بشكل كبير، لسنوات قليلة فقط..
 
إذ، أنهى أول من أمس، وزير المياه و الري رائد أبو السعود، أخر مراحل التحضير للمشروع، بالتوقيع على اتفاقية التنفيذ، بحضور مدير إدارة وكالة الخدمات الخارجية في وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) كين إسترلي لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بطاقة (20) مليون متر مكعب سنويا.
 
و تنفيذ المشروع، الذي يأتي ضمن إستراتيجية قطاع المياه لتوفير مصادر مياه دائمة، جاء بمنحة من وزارة الزراعة الأمريكية(Food For Progress) بقيمة 21 مليون دولار أمريكي.
 
و استخراج المياه من الآبار العميقة، سيكون على عمق 1200 تحت سطح الأرض، وهي بالمناسبة أكثر عمقا من أبار الديسي- نحو 800 متر تحت سطح الأرض- وتم تنفيذ الدراسات الجیولوجیة والهیدرولوجیة لها، لتحدید مواقع 20 بئرا واعدة لإنتاج المیاه، وسيتم تنفيذ شبكة ناقلة بطول (57) كيلومترا بقطر (800) ملم في المرحلة الأولى.
 
أما عملية معالجة المياه المالحة، ستكون من خلال بناء محطة معالجة جديدة في منطقة سواقة، ليتم ربطها على منظومة الناقل الوطني، لتوفير 20 مليون متر مكعب سنويا في المرحلة الأولى من حقل آبار رقم (4) في الشيدية- الحسا.
 
وتوفر المرحلة الثانية(50) مليون م3 /سنويا من المياه النقية من خلال حقل الآبار (1) في منطقة جرف الدراويش وحقل (2) في منطقة الحميدية وحقل(3) في منطقة اللجون ليتم زيادة طاقة محطة المعالجة في سواقة إلى (50) مليون م3 سنويا إضافية وضخها إلى شبكة التزويد المائي لكافة المناطق.
 
ويقول أبوالسعود» بعد تنفيذ مشروع جر مياه الديسي عام 2013 ووصوله إلى طاقته الاستيعابية الكاملة بات من الضروري تأمين مصادر جديدة للوفاء بالاحتياجات المتزايدة من خلال استغلال وتطوير مصادر المياه الجوفية العميقة».
 
ويزيد» مشروع جر مياه الشيدية – الحسا يعد من المشاريع ذات الأولوية والإستراتيجية التي أقرتها وزارة المياه والري في إطار التعاون المستمر بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية خاصة في قطاع المياه».
 
وينفذ المشروع في المناطق الممتدة من منطقة الشيدية جنوبا إلى منطقة القطرانة شمالا على امتداد موازي لخط المياه الناقل من حوض الديسي.
 
عود على بدء، استخراج المياه من الآبار العميقة في الشيدية- الحسا، كان مقترحا قبل عدة سنوات، لم تتأخر وزارة المياه و الري في جعله على ارض الواقع، ولم تتوان من التوجه إليه، في الوقت الذي أيقنت أن مشروع «ناقل البحرين» مع الجانب الإسرائيلي لن يتم تنفيذه، مع تزايد تحديات الوضع المائي في المملكة.