Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2017

الملقي يجري مباحثات مع رئيس طاجيكستان ويوقعان 6 اتفاقيات

 

عمان- تركزت المباحثات التي عقدها رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ورئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان في دار رئاسة الوزراء اليوم الاحد على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك.
واكد رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ورئيس جمهورية طاجيكستان خلال المباحثات التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من البلدين على الرغبة الاكيدة في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين وعلى اعلى المستويات في ظل توفر الامكانات والارادة السياسية والرغبة الحقيقية لدفع مسيرة التعاون الى افاق اوسع.
واكد رئيس الوزراء ان هذه الزيارة لرئيس جمهورية طاجيكستان الى الاردن تشكل فاتحة لمزيد من التعاون بين البلدين في المجالات كافة.
وقال "لقد تشرفت قبل قليل وبصحبة فخامة رئيس الجمهورية بلقاء جلالة الملك وتم بحث العديد من الملفات الاقتصادية والسياسية والتعاون الثقافي والتعليمي" مؤكدا على التوافق الكبير والرغبة الصادقة من القيادتين بان يكون التعاون بين البلدين في اعلى مستوياته.
ولفت الملقي الى التحديات الكثيرة والمتشابهة التي تواجه البلدين مؤكدا ان هناك فرصا كبيرة للتعاون على المستوى السياسي الذي يجمع البلدين في اطار منظمة المؤتمر الاسلامي او على صعيد هذه الامة والاستفادة من تجارب البلدين للنهوض بالعلاقات الى المستويات التي تحقق طموحات شعوبنا.
واكد ان زيارة فخامة رئيس جمهورية طاجيكستان للأردن تمتلك كل مقومات النجاح في ظل توفر الارادة السياسية لدفع علاقات التعاون المشترك.
كما اكد رئيس الوزراء اهمية وضع برنامج تنفيذي للاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم بين البلدين بما يضمن التنفيذ الامثل لها مؤكدا ان ما يتم التوقيع عليه سيكون موضع احترام وتنفيذ من قبل الحكومة الاردنية.
من جهته اعرب رئيس جمهورية طاجيكستان عن سعادته بهذه الزيارة للأردن مشيدا بالإنجازات التي حققها الاردن سواء على صعيد تعزيز النظام السياسي في الاردن وتنمية المجتمع او ما يتمتع به من مكانة على المستوى الدولي.
وقال نحن نرى ان البلدين لديهما امكانات كثيرة بالاستناد على الاواصر التاريخية والثقافية والصداقة والاخوة بين الشعبين للارتقاء بالعلاقات الى مستويات اعلى مؤكدا استعداد بلاده لمزيد من التعاون المشترك.
واكد انه تم النقاش خلال اللقاء مع جلالة الملك اليوم حول عدد من القضايا والملفات للعلاقات الثنائية معربا عن الاستعداد والرغبة للتعاون واستثمار الفرص القائمة بين البلدين للانطلاق نحو تعاون اوسع والاستفادة من الخبرات الاردنية في المجالات كافة خاصة المجال التجاري والسياحي والصحة والزراعة وغيرها.
كما اكد تأييده للاقتراح الذي تقدم به رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي لاقامة التعاون بين البلدين في المجال المصرفي والبنكية في ظل الخبرات الاردنية المتقدمة في هذا المجال لافتا الى انه سيتم ارسال وفد للأردن يضم عددا من المسؤولين في هذا القطاع.
وقال انه تم الاتفاق خلال لقاء القمة مع جلالة الملك على عقد منتدى رجال اعمال اردني طاجيكي بالتزامن مع زيارة جلالته الرسمية الى طاجيكستان العام المقبل لبحث سبل التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.
كما اكد تأييده للاقتراح الاردني بإنشاء لجنة وزارية مشتركة بين البلدين لتكون الية مؤثرة ومهمة لتعزيز التعاون بين البلدين ووضع خارطة طريق والبرنامج الشامل للتعاون الثنائي مبديا استعداد بلاده فريق عمل اردني لدراسة فرص ومجالات التعاون وتحديد الاولويات.
ولفت الى ان الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين تشكل ارضية مناسبة للانطلاق نحو التعاون المثمر بين البلدين مشيرا الى ان وفدا من السلطات الامنية الطاجيكية للاردن خلال الشهر القادم للبحث في التعاون الامني وامكانية توقيع اتفاقية للتعاون الامني بين البلدين.
واكد رئيس جمهورية طاجيكستان وجود امكانية لإنشاء وتأسيس الشركات الانتاجية المشتركة بين البلدين في شتى المجالات ومنها انتاج الالمنيوم والفواكه والخضار المجففة وفي المجال السياحي والزراعة والمياه وصناعة الادوية لافتا الى ان طاجيكستان لديه انواع كثيرة جدا من الاعشاب الطبية يصل عددها الى نحو 3500 نوع.
وبرعاية رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان ورئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من البلدين وقع الاردن وطاجيكستان في دار رئاسة الوزراء اليوم الاحد ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم تنظم التعاون بين البلدين في المجالات الصناعية والزراعية والاقتصادية والتجارية والعلمية والسياحية والثقافية.
وشملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين: اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والفني بين حكومتي البلدين وقعها عن الجانب الاردني وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة وعن الجانب الطاجيكستاني وزير التنمية الاقتصادية والتجارة حكمتولو زودا نعمتولو.
وتم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين حكومتي البلدين وقعها وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ونظيره الطاجيكستاني ازاتولو ستوري.
ووقعا اتفاقية للتعاون في المجال السياحي بين حكومتي البلدين وقعها عن الجانب الاردني وزير الشباب / وزير السياحة وعن الجانب الطاجيكستاني وزير السياحة عبدو غفور زوداه.
ووقع البلدان اتفاقية للتعاون في مجال الثقافة والفنون وقعها عن الجانب الاردني وزير الثقافة نبيه شقم وعن الجانب الطاجيكستاني وزير الثقافة اورومبيك زوداه شمس الدين.
كما تم التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين غرفة تجارة الاردن وغرفة تجارة وصناعة طاجيكستان وقعها عن الجانب الاردني النائب الاول لرئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن غسان خرفان وعن الجانب الطاجيكستاني رئيس غرفة تجارة وصناعة طاجيكستان شريف سعيد.
واتفاقية انشاء مجلس الاعمال الاردني الطاجيكي المشترك وقعها النائب الاول لرئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن ورئيس غرفة تجارة وصناعة طاجيكستان.-(بترا)