Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Jan-2019

قراءة في ترشيحات جوائز الأوسكار

 الراي - محمود الزواوي

تشتمل الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم هذا العام على ثمانية أفلام، يتصدّر الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار الأربع والعشرين هذا العام فيلمان رشح كل منهما لعشر جوائز، هما كل من فيلم «المفضلة» والفيلم المكسيكي «روما».
 
وبين الجوائز التي رشح لها فيلم «المفضلة» جوائز أفضل فيلم ومخرج وممثلة في دور رئيسي وممثلتين في دور مساعد.
 
وبين الجوائز التي رشح لها فيلم «روما» جوائز أفضل فيلم وأفضل فيلم أجنبي ومخرج وممثلة في دور رئيسي وممثلة في دور مساعد. ورشح فيلمان لثمان من جوائز الأوسكار لكل منهما، هما كل من فيلم «مولد نجمة» الذي تشمل ترشيحاته جوائز أفضل فيلم وممثل وممثلة في دور رئيسي وممثل في دور مساعد وفيلم «نائب الرئيس» الذي تشمل ترشيحاته جوائز أفضل فيلم ومخرج وأفضل ممثل في دور رئيسي وأفضل ممثل وممثلة في دور مساعد. وحصل فيلم «الفهد الأسود» على سبعة ترشيحات من بينها جائزة أفضل فيلم.
 
وتشتمل الأفلام الثلاثة الأخرى المرشحة لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم على فيلم «بلاكلانزمان» المرشح لست جوائز، من بينها جوائز أفضل فيلم ومخرج وممثل مساعد. وفاز فيلمان بخمسة ترشيحات لكل منهما، هما كل من فيلم «اللحن البوهيمي»، وبين ترشيحاته جوائز أفضل فيلم وممثل وممثل مساعد، وفيلم «الكتاب الأخضر» وبين ترشيحاته جوائز أفضل فيلم وممثل رئيسي وممثل مساعد.
 
ويتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي كل من الممثل كريستيان بيل عن دوره في فيلم «نائب الرئيس» والممثل برادلي كوبر عن فيلم «مولد نجمة» والممثل ويليم دافو عن فيلم «بوابة الأبدية» والممثل رامي مالك عن فيلم «اللحن البوهيمي» والممثل وينجو مورتينسين عن فيلم «الكتاب الأخضر».
 
كما تتنافس على جائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي كل من الممثلة باليتزا أباريشيو عن فيلم «روما» والممثلة جلين كلوس عن فيلم «الزوجة» والممثلة أوليفيا كولمان عن فيلم «المفضلة» والممثلة ليدي جاجا عن فيلم «مولد نجمة» والممثلة ميليسا مكارثي عن فيلم «هل يمكنك أن تسامحني».
 
ويحتدم التنافس على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج هذا العام بين كل من المخرج سبايك لي عن فيلم «بلاكلانزمان» والمخرج باويل بوليكوسكي عن فيلم «الحرب الباردة» والمخرج يوجوس لاثيوس عن فيلم «المفضلة» والمخرج ألفونسو كوارون عن فيلم «روما» والمخرج آدم ماكي عن فيلم «نائب الرئيس».
 
ويتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي الفيلم اللبناني «كفر ناحوم» للمخرجة نادين لبكي والفيلم المكسيكي «روما» والفيلم البولندي «الحرب الباردة» والفيلم الألماني «لا تنظر بعيدا أبدا والفيلم الياباني «سارقو الدكاكين».
 
وتشتمل ترشيحات جوائز الأوسكار الأربع والعشرون على خمسة أفلام في كل فئة باستثناء جائزة أفضل فيلم التي يتنافس عليها عشرة أفلام كحد أقصى وجائزة أفضل أغنية التي يتنافس عليها خمسة أفلام أو أقل وجائزة الماكياج التي يتنافس عليها ثلاثة أفلام فقط.
 
وعرضت حفلة ترشيحات جوائز الأوسكار هذا العام في هوليوود، وكان عريفا الحفلة الممثلة إيلي روس ابنة الممثلة والمغنية ديانا روس والممثل الأميركي الباكستاني المولد كميل نانجياني.
 
وسوف تعلن أسماء الفائزين بجوائز الأوسكار في الرابع والعشرين من شهر شباط القادم. وتعرض حفلة توزيع جوائز الأوسكار عبر شاشات التلفزيون في أكثر من 200 دولة، وتحتل المرتبة الأولى في عدد مشاهدي التلفزيون حول العالم، ويقدّر هذا العدد بنحو 1,5 مليار شخص. ويبلغ عدد أعضاء الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم السينما الذين يشاركون في عمليتي اختيار المرشحين والفائزين بجوائز الأوسكار أكثر من 6000 عضو يمثلون جميع القطاعات السينمائية. وتعود بداية تقديم جوائز الأوسكار، أشهر الجوائز السينمائية العالمية، إلى العام 1929.