Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Sep-2017

النشاش تقدم تقنيات قديمة وحديثة في ‘‘خزفيات إسلامية‘‘
 
منى أبو صبح
 
عمان- الغد- ضم معرض “خزفيات اسلامية” أربعين قطعة خزفية للنحاتة والخزافة منال النشاش.
ويأتي المعرض الذي اقيم بالمركز الثقافي الملكي مؤخرا واستمر لمدة ثلاثة أيام؛ ضمن فعاليات عمان عاصمة الثقافة والفنون، وهو المعرض الشخصي السابع عشر للنحاتة النشاش.
تقول النشاش: “ما يميز هذا المعرض روحه وخصوصية في التصاميم من حيث تشكيل القطع الخزفية الموجودة، وهي قطع مزخرفة بتقنيات متعددة منها الرسم والحفر والتفريغ والنحت والتركيب كتقنية حديثة في عالم الخزف”.
استخدمت النشاش ألوانا اسلامية منها: الأزرق والأبيض والبني وتقنية التذهيب والبريق المعدني، حيث تم توظيف الخط العربي كوحدة أساسية في جميع أعمال المعرض واستخدام اﻻقواس والقباب والعمارة الاسلامية.
يأتي هذا المعرض مختصا بالمدرسة الإسلامية وثقافتها الفنية ورموزها وموروثها، وتم ذلك  باستخدام تقنيات قديمة وحديثة من عالم الخزف.
جسدت النشاش ما اكتسبته من دراستها في تخصص الخزف والخط العربي، اضافة لخبرتها من خلال المشاركات العديدة في المعارض والملتقيات الفنية العربية والعالمية.
يذكر أن الفنانة النحاتة منال النشاش مدربة معتمدة لدى وزارة العمل، والصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، في أمانة عمان الكبرى في تطوير المنتج والتصميم والمنتج الفني والتاريخي.
وقد حصلت على جائزة سيتي بنك في المشاريع الإنتاجية الريادية عام 2012، وجائزة سمبوزيوم النحت العالمي الثالث في الصين وهي المشاركة الوحيدة عربيا بين 122 دولة من العالم، وتم توثيق تجربتها ضمن 12 تجربة في كتاب متخصص عام 2011 .
كما شاركت في ملتقى بغداد للفنانين المبدعين والذين أحدثوا نقلة نوعية على الفنون في العالم عام 2013.
للفنانة النشاش 15 معرضا شخصيا في النحت الخزفي من العام 2002 ولغاية العام 2015، ولها مشاركات سنوية في مدن الثقافة الأردنية بورشات فنية لنقل الخبرات، وتنظيم أسبوع القدس الثقافي بالتعاون مع وزارة الثقافة وجمعية صناع الحرف التقليدية وبيت شقير.
وشاركت في الأسبوع الثقافي الأردني في مصر عام 2007، وفي مهرجان صحارى/ دبي عام 2005، وتنظيم اسبوع الحرف التقليدية الأول بالتعاون مع وزارة الثقافة وجمعية صناع الحرف التقليدية عام 2010.
ولدى الفنانة النشاش مبادرة “فنون” وتم تنفيذ 4 اجزاء منها  من 2010 ولغاية 2016 ، بالتعاون مع مديرية الثقافة في امانة عمان وهي مجموعة ورشات فنية، وصل عددها لغاية 80 ورشة فنية موزعة على انحاء المملكة، وهي متخصصه لطلاب المدارس لتعزيز القيم الايجابية من خلال الفنون.