Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Feb-2018

ماتيس يدعو تركيا الى التركيز على مكافحة تنظيم داعش

 

بروكسل- دعا وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس تركيا الى التركيز مجددا على مكافحة تنظيم داعش، فيما بلغ التوتر ذروته بين واشنطن وحليفتها في حلف شمال الأطلسي منذ بدء العملية العسكرية لانقرة في شمال سورية ضد قوات كردية تدعمها واشنطن.
 
وقال ماتيس في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع استمر يومين مع نظرائه في مقر حلف الاطلسي في بروكسل "نقيم حوارا مفتوحا ونزيها واعتقد اننا سنتوصل الى ارضية مشتركة".
 
وأعلن البنتاغون في بيان أن ماتيس الذي التقى نظيره التركي نور الدين جانكلي الأربعاء في بروكسل، "دعا الى اعادة التركيز على الحملة للانتصار على تنظيم داعش ومنع أي فلول للتنظيم الارهابي من اعادة تنظيم صفوفه في سورية".
 
وعقد الوزيران مساء الأربعاء على هامش اجتماع للحلف الأطلسي، لقاء بدأ بفتور عندما صافح ماتيس نظيره أمام الكاميرات.
 
وقال البنتاغون أن ماتيس "اقر بمشروعية التهديدات التي تمثلها المنظمات الارهابية على الأمن القومي التركي". الا أنه "ناقش الأوضاع الأمنية المعقدة في سورية والخطر الذي ستشكله عودة تنظيم داعش على جميع دول حلف شمال الأطلسي".
 
واتفق الرجلان على مواصلة التنسيق العسكري، بحسب البنتاغون.
 
وعقد هذا اللقاء عشية زيارة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون الخميس إلى أنقرة حيث يستقبله الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على مأدبة عشاء قبل لقاء مع نظيره مولود تشاوش اوغلو الجمعة.
 
وتوترت العلاقات بين البلدين منذ بدء العملية التركية في 20 كانون الثاني/يناير في شمال سورية ضد وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة "ارهابية" وهي حليفة الولايات المتحدة في مكافحة تنظيم داعش.
 
وتهدد تركيا بالتقدم نحو منبج التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردية بدعم من عسكريين أميركيين ينتشرون هناك. (أ ف ب)