Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jul-2018

إربد.. ممثلو منظمات مجتمع مدني يعرضون قصص نجاح
 
أحمد التميمي
 
إربد - الغد- عرض ممثلون عن منظمات المجتمع المدني في محافظات: إربد وجرش وعجلون والمفرق، قصص نجاح مختلفة تحققت من خلال مشاركتهم في برنامج للوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) تحت عنوان "الشراكة لإحداث التغيير"، لدعم مبادرات المجتمع المدني.
 
وعرضت جمعية تبنة الخيرية، خلال الفعالية التي عقدتها في مدينة إربد أمس تحت رعاية وكالة (USAID)، قصة نجاح والتي تمثلت بإنشاء ائتلاف لتطبيق التعليمات الزراعية فيما يتعلق بقطع أشجار الزيتون الرومي بهدف حمايتها والمحافظة عليها كجزء من تراث المنطقة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على قصة نجاح الاتحاد النوعي للمزارعات المنتجات في تأمين حصول 1052 مزارعة وعائلاتهن في محافظتي إربد والبلقاء على التأمين الصحي.
 
نائب مدير الوكالة الأميركية لويس تاتم أكد أهمية الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني من خلال عملها على تحديد احتياجات المجتمعات والعمل معها ومع الجهات الحكومية والشركاء نحو التغيير المأمول، مشيرا إلى استمرار دعم الـ (USAID) لعمل منظمات المجتمع المدني.
 
وقال "تعمل الوكالة الأميركية منذ أكثر من 60 عاما على دعم منظمات المجتمع المدني في الأردن نحو تعزيز تطورها وقدرتها على تنفيذ مشاريعها وتحقيق الاستدامة لعملها بكل فعالية، فالاستثمار في عمل منظمات المجتمع المدني هو الفرصة لتحقيق التطور في قطاعات التعليم والصحة والمياه والمشاركة السياسية وتعزيز مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان".
 
من جانبه، وصف عضو مجلس إدارة مركز المصير الدولي وأستاذ حفظ التراث الثقافي وإدارته في كلية الآثار والأنثروبولوجيا بجامعة اليرموك الدكتور زياد السعد، تغير طريقة عمل مركز المصير، قائلا "لقد تغيرت الطريقة التي نعمل بها مع المجتمع المحلي من أجل الوصول إلى صناع القرار بأكثر الطرق فعالية، حيث كان هذا تحديا بالنسبة لنا".
 
بدوره، قال مدير مشروع النهج التشاركي لإدارة أراضي محمية اليرموك الطبيعية حسام العويضات إن "تعريف المجتمعات المحلية بأهمية المصادر الطبيعية كان أساساً للتوعية حول أهميتها وضرورة الحفاظ عليها. لم يكن بإمكاننا النجاح دون مشاركة المجتمع المحلي وقناعته بأهمية التغيير".
 
ومن خلال مجموعات العرض، ركز المشاركون أيضا على أهمية التعاون بين منظمات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة والحكومة من خلال مشروع مؤسسة "دمج"، والذي عمل على ضمان حقوق حماية المزارعين الأردنيين في التعويض العادل عن الخسائر التي يتكبدها المزارعون بسبب الكوارث الطبيعية، وبالأخصّ الانجماد.
 
يشار إلى أنّه يتم تقديم أكثر من 45 مبادرة من مبادرات منظمات المجتمع المدني المدعومة من قبل وكالة الـ (USAID) 
 
ضمن الفقرة الإذاعية "قصة التغيير"، والتي تبثّها إذاعة راديو البلد كل يوم اثنين وخميس على الهواء وعبر الإنترنت حتى نهاية شهر آب (أغسطس) المقبل.