Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Apr-2020

يوم الأرض في الذاكرة..!*د.عبد الرحيم جاموس

 الدستور

عندما وقعت أحداث يوم الأرض كنت طالبا في الدراسات العليا في الرباط العاصمة المغربية وكان الشهيد عصام السرطاوي يومها في مهمة نضالية فيها. وقد نسق اتحاد الطلاب ومكتب م.ت.ف مع أكبر الأحزاب الوطنية وهو حزب الاستقلال واعدا  نشاطا جماهيريا داعما لنضال أهلنا وشعبنا في الأرض المحتلة في مواجهتهم لسلطات الاحتلال وإجراءاتها القاضية بمصادرة أراضيهم.. وقد وصلتنا أخبار  وقائع أحداث ذاك اليوم المجيد في الدفاع عن الأرض قبل بدء النشاط.. الذي انطلق في السادسة من مساء ذلك اليوم الأغر.. وافتتح المهرجان الخطابي يومها بأهازيج وطنية.. وكان أبرز المتحدثين يومها الأخ المناضل وجيه حسن قاسم أبو مروان سفير فلسطين المخضرم في المغرب والذي كان يحظى باحترام كبير من المستوى الرسمي والشعبي ومن قادة الأحزاب الوطنية المختلفة في المغرب، فشكر المنظمين والمملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا على دعمهم وموقفهم الثابت من القضية الفلسطينية، وقام بتقديم الأخ المناضل الدكتور الشهيد عصام السرطاوي عضو المجلس الثوري لحركة فتح ليلقى كلمة الثورة الفلسطينية كلمة م.ت.ف.. في المهرجان.
 
وما أن اعتلى الدكتور عصام المنصة وبدأ كلمته بتحية شهداء يوم الأرض اسما اسما حتى وقف جمهور الحاضرين يهتفون للشهداء ولفلسطين كانت تلك لحظات مؤثرة مشحونة بعبق دم الشهداء.. وأسهب بعدها الدكتور عصام في شرح معاناة اهلنا وشعبنا في الاراضي المحتلة 48 ومدى وضوح الرؤيا لدى قياداتنا الوطنية في الاراضي المحتلة وعلى رأسها المناضل والشاعر الكبير الراحل توفيق زياد وبقية رفاقه وزملائه في لجان المتابعة الذين قادوا هذا النضال الجماهيري النوعي والمفصلي في يوم الدفاع عن الأرض والتمسك بها مهما كلف الثمن يوم الأرض في 30/03/1976م.
 
ومنذ ذلك الحين ونحن وشعبنا في كافة اماكن تواجده في الوطن وفي الشتات نحيي ونستذكر ذكرى يوم الأرض المجيد لما له من رمزية كفاحية ونضالية في وجه الاحتلال الصهيوني واهدافه العنصرية التي تسعى إلى مصادرة الأراضي من اصحابها وكف يدهم عن الانتفاع بها، وتأكيدا على تمسك شعبنا بحقوقه الوطنية وتأكيدا على استمرار وحدة نضال شعبنا في الدفاع عن قضيته...