Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Oct-2022

مكاور تحتضن عرضا مسرحيا يحكي قصة قطع رأس يوحنا المعمدان
النشرة الدولية –
 
احتضنت قرية مكاور الأردنية، التاريخية، الأحد، عرضا مسرحيا غنائيا يحكي قصة قطع رأس يوحنا المعمدان في مكاور، بتنظيم من هيئة تنشيط السياحة برعاية وزير السياحة والآثار الأردني، نايف الفايز، وبحضور رسمي وشعبي واسع.
 
الفايز قال: “إننا اليوم نلتقي في مكاور إحدى مناطق الحج المسيحي والتي تروي قصة نبي الله يحيى “يوحنا المعمدان” لنحتفل بتاريخ عريق وحضارة عريقة”، شاكرا القائمين على هذه الاحتفالية الثقافية من الأشقاء في لبنان وإقامتها في هذا الموقع الديني والتاريخي.
 
واشتملت الاحتفالية الثقافية التي أحيتها الفرقة الاستعراضية اللبنانية المكونة من 30 فناناً وفنانة، مسرحية استعراضية أدائية غنائية من تأليف وكلمات وموسيقا الأب جوزيف سويد الوكيل البطريركي للكنيسة المارونية في الأردن.
 
وتحكي المسرحية، قصة تاريخ المنطقة وقلعة مكاور التي شهدت الحادثة التاريخية الشهيرة وهي قطع رأس يوحنا المعمدان، النبي يحيى بن زكريا عليه السلام.
 
ويقام هذا الحدث الثقافي في قرية مكاور في محافظة مادبا الذي جاء ضمن النشاطات التي تقوم بها هيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة في مادبا عاصمة السياحة العربية لعام 2022 والتي تهدف لإبراز مادبا كمدينة تشتهر بالأماكن الاثرية على الخارطة السياحية العالمية والإقليمية والمحلية، وخاصة بأنها تمتلك موقعين من مواقع الحج الديني المسيحي وهما جبل نيبو ومكاور.
 
وبين الوكيل البطريركي للكنيسة المارونية في الأردن الأب، جوزيف سويد، أن هذا النشاط حلم وطموح حظي بدعم من هيئة تنشيط السياحة ليقام حدث ثقافي غير مسبوق ليسلط الضوء على موقع ديني متميز في الأردن وهو مكاور.
 
وأضاف أن العرض الموسيقي الذي يحكي قصة قطع رأس يوحنا المعمدان سيجلب الملايين للمنطقة .
 
ورحب رئيس بلدية جبل بني حميدة محمد وراد الشخانبة بالحضور لهذا النشاط الثقافي، مقدما الشكر للجهات المنظمة لهذا النشاط، وداعيا وزارة السياحة إلى مزيد من الاهتمام بمكاور وتطويرها كموقع ديني وسياحي مهم.
 
الإعلامية رلى السماعين:  مكاور، جوهرة ثمينة في العقد المادباوي في سياق احتفالنا بمادبا عاصمة السياحة العربية لعام 2022
 
وقالت الإعلامية رلى السماعين التي قدمت الحفل بالتشارك مع الأب جوزيف سويد راعي الكنيسة المارونية، “نحتفي اليوم بمكاور، جوهرة ثمينة في العقد المادباوي في سياق احتفالنا بمادبا عاصمة السياحة العربية لعام 2022، وفي سياق جهد لا يتوقف لتسويق الأردن مقصدا سياحيا ومزارا عنوانه السلام والتسامح والمحبة وإكرام الضيف”.
 
المهندس اليعقوب: فكرة الاحتفالية الثقافية التاريخية العمل على إحياء قرية مكاور الاثرية والنادرة
 
من جهته، قال نائب محافظة مادبا المهندس مجدي اليعقوب بأن من أحد مهام  النائب الكثيرة والمتعددة وكلها مهمة، هو التركيز على تمتين التضامن المجتمعي ونشر الوعي لافراد المجتمع خاصة موروثات المحافظة والتشجيع على الحفاظ عليها.
 
وأضاف اليعقوب: ” فكرة الاحتفالية الثقافية التاريخية كانت من الاساس فكرتي والهدف هو العمل على إحياء قرية مكاور الاثرية والنادرة في تركيبتها التراثية وبالذات قلعة مكاور التي تعتبر من احدى مواقع الحج المسيحي في مادبا بالاضافة الى جبل نيبو.
 
تبلورت الفكرة لدي وعملنا على تشكيل لجنة من شباب مادبا، و من خلال اجتماعاتها تشكلت  الفكرة  كاملة  ومن ثم تم طرحها على هيئة السياحة ووزارة تنشيط السياحة، ووجدنا منهم كل الدعم. ”
 
وأضاف بأن المسرحية الثقافية الغنائية الايمائية لخصت القصة التاريخية للمكان وهي قطع رأس يوحنا المعمدان أو النبي ابن زكريا. ومستقبلاً سوف نعمل احتفالية مشابهة بالنسخة الاردنية وباذن الله نعمل على تطوير الموقع لخدمة السياحة المحلية والعالمية.
 
يذكر أن قرية مكاور إحدى قرى جبل بني حميده تبعد عن محافظة مادبا 32 كم، وتشتهر بوجود كنائس تعود إلى الحقبة البيزنطية اشهرها كنيسة الأسقف ميلاخيوس التي تعود إلى القرن السادس ميلادي.
 
وتأتي شهرة قرية مكاور من وجود قلعة مكاور التي تتربع على جبل مخروطي الشكل يرتفع عن سطح البحر أكثر من 730 متراً وفي القلعة وقعت الحادثة التاريخية والدينية الشهيرة وهي قطع رأس يوحنا المعمدان.