Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Aug-2017

العقبة: شبه غياب لمندوبي مرشحي اللامركزية عن مركز الاقتراع

 

أحمد الرواشدة
العقبة -الغد-  لم يلحظ الناخب في مدينة العقبة التي اقتصرت انتخاباتها فقط على مجالس المحافظات "اللامركزية"، وجود مندوبين للمرشحين داخل أغلب مراكز الاقتراع، فيما اقتصر التواجد فيها على بعض المراقبين وأحيانا مندوب أو اثنان.
وبدأت لجان الانتخاب في مدينة العقبة، فتح صناديق الاقتراع أمام وسائل الاعلام المختلفة وعدد قليل من مندوبي المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات بعكس الانتخابات النيابية التي كانت مراكز وقاعات الاقتراع تعج بالمندوبين والمراقبين المحلين والمتطوعين.
وعكس ما حصل في القاعات ومراكز الاقتراع وخلوها من مندوبي المرشحين، فان مؤيدي ومؤازي المرشحين، كانوا باعداد كبيرة خارج أسوار المدارس لحث الناخبين على التصويت لصالح مرشحهم، مما أحدث إرباكا وأعاق دخول المقترعين لقاعات الاقتراع. 
وبين مواطنون ان العملية الانتخابية سارت بشكل طبيعي دون وجود أي معوقات، لكن ما لفت نظرهم خلو القاعات ومراكز الاقتراع من الراصدين المحليين ومندوبي المرشحين واقتصارها على الموظفين الرسميين، المكلفون من الهيئة المستقلة للانتخاب بإدارة العملية الانتخابية .
ووفق قانون سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة فإن لواء قصبة العقبة لا يوجد فيه بلدية، واقتصر الانتخاب على مجالس المحافظات التي تشهدها المدينة السياحية لأول مرة.
وعادة ما تكون نسبة التصويت في العقبة منخفضة لغاية الساعة الرابعة مساء نتيجة الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، إلا أن النسبة تعود بالارتفاع مع اقتراب إغلاق الصناديق، بعكس ما يحدث في القرى والأطراف التابعة لمحافظة العقبة والتي تشهد منذ ساعات الصباح الباكر مع فتح الصناديق نسب ارتفاع كبيرة.
وبلغت نسبة التصويت في العقبة
(36.22 ٪)، فيما كانت النسبة لغاية الساعة الرابعة مساء 24 %، سجلت فيها دائرتا وادي عربة والديسي أعلى نسبة اقتراع في محافظة العقبة وصلت إلى 59 % من مجموع الناخبين فيها والبالغ 4763 ناخبا وناخبة، اقترع منهم 2804 ناخبا وناخبة.
وبلغ مجموع الناخبين في محافظة العقبة 81 ألف و853 ناخبا وناخبة منهم 42 ألفا و864 إناث و38 ألفا و989 ذكور، فيما تضم دائرة قصبة العقبة 63541 ناخبا وناخبة منهم 30565 ذكور و32886 أناث، فيما بلغ عدد الناخبين في بادية العقبة لواء القويرة وقضاءي الديسة ووادي عربة وقطر ورحمة وقريقره وفينان 19 ألف ناخب وناخبة.
يذكر أن عدد المرشحين للمجالس المحلية والبلدية والمحافظة في محافظة العقبة بلغ 34 مرشحا بينهم 5 نساء يتنافسون على 17 مقعدا منتخبا بينهم سيدتان، وعدد المعينين 3 أشخاص منهم سيدة وبذلك يصل عدد أعضاء المجلس كاملا 20 عضوا.