Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Dec-2021

تفاصيل جديدة.. مخترع فايزر يكشف خطورة المتحور (أوميكرون)

 وكالات - الدستور

 
كشف العالم اجور شاهين مخترع لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا أن المتحور الجديد أوميكرون ربما يتجنب الأجسام المضادة الناتجة عن تفاعل اللقاحات، مرجحا أن يظل الفيروس عرضة للخلايا المناعية التي تدمره بمجرد دخوله الجسم.
 
ودعا شاهين وهو الشريك المؤسس لشركة BioNTech SE شريكة Pfizer في إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا أن  يسارعوا الى أخذ الجرعة المعززة الثالثة من اللقاح، وفق صحيفة "وول ستريت جورنال".
 
وطمأن الاشخاص المطعين ودعاهم لعدم الفزع، وقال إنه يفترض أن الأشخاص المحصنين سيكون لديهم مستوى عالٍ من الحماية ضد المرض الشديد حتى لو أصيبوا بالمتحور الجديد.
 
وبين أن اللقاح الذي ابتكره هو وفريقه في يناير 2020 ثم طوره بالتعاون مع شركة فايزر، ثبت أنه يقي من المرض الشديد ضد المتغيرات الأخرى لفيروس كورونا التي تصيب الأشخاص الملقحين.
 
وأعطى مثالاً على ذلك، حيث بيّن أن المتحور دلتا ورغم قوته وسرعة انتشاره وقدرته أكثر من غيره من المتحورات في إصابة الأشخاص الذين لقحوا، لكن مع ذلك كانت الأعراض خفيفة لكل من أصيبوا به في الغالب.
 
وأوضح أن الأجسام المضادة تبدأ في التلاشي بعد حوالي خمسة أشهر من أخذ الجرعة الثانية من التطعيم، وفقاً لبعض الدراسات، مشيراً إلى أن أوميكرون قد يكون أفضل في التحايل على الأجسام المضادة مقارنة بدلتا، وذلك بسبب كثرة المتحورات التي سبقته.
 
يشار الى أن الأمر سيستغرق أسبوعين حتى يتمكن العلماء الذين يعملون لدى صانعي اللقاح الرئيسيين من تحديد ما إذا كانت الأجسام المضادة الناتجة عن اللقاحات الحالية فعالة ضد المتحور الجديد من خلال الاختبارات المعملية.
 
المصدر: "وول ستريت جورنال"