Thursday 18th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Aug-2017

‘‘الزراعيين‘‘ تبحث إيجاد شريحة تقاعدية بقيمة 700 دينار

 

عمان-الغد- أكد نقيب المهندسين الزراعيين محمود أبو غنيمة أن النقابة تدرس إيجاد شريحة تقاعدية جديدة بقيمة 700 دينار، الى جانب الشرائح المعمول بها حاليا (200-300-500).
وأضاف أبو غنيمة خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر النقابة أمس للحديث عن انجازات النقابة، إن النقابة "تسعى لرفع المعونة العاجلة من ستة آلاف دينار إلى سبعة آلاف دينار آلاف دون ترتيب أي إضافات على قيمة الاشتراكات المالية للأعضاء".
وأكد أن صندوق التقاعد "آمن وبتحفظ شديد حتى العام 2033، وإن المجلس عندما تسلم مهامه كانت نقطة الأمان حتى العام 2021".
وأشار إلى أن القطاع الزراعي في هذه الفترة "يمر بأسوأ اوضاعه"، لافتا إلى أنه "يعاني من رفع أسعار مستلزمات الإنتاج وقلة العمالة الزراعية الوافدة، وتراجع المساحات المزروعة". 
واوضح ان النقابة وبالتعاون مع وزارة العمل، ابتكرت مشروع برنامج تدريب وتشغيل العمالة الزراعية في القطاع الزراعي، والعمل على إحلال العمالة الزراعية الوطنية بديلا عن العمالة الوافدة.
وبين ان المشروع تم في مرحلته الاولى بالتعاون مع صندوق التعليم والتشغيل والتدريب المهني والتقني، وبـ85 مشاركا في منطقة الأغوار كمرحلة أولى. 
وفي مجال التدريب، أشار إلى أنه تم رفع مكافاة تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج من 175 الى 250 دينار.
ولفت إلى أن النقابة تستقبل 1200 خريج من كليات الزراعة سنويا، في ظل تقلص فرص التدريب والتشغيل ووجود فجوة بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل.
وبين ان النقابة تسعى الى تحويل كليات الزراعة الى كليات هندسة زراعية، مما يتطلب إعادة النظر بالخطط الدراسية في الجامعات، بهدف تخريج طلبة صانعين لفرص العمل وليس باحثين عنها، لافتا إلى ان النقابة شكلت لجنة برئاسة وزير الزراعة السابق الدكتور رضا الخوالدة لهذا الغرض.
وأشار إلى دور النقابة في تمتين المواد المتعلقة بالأراضي الحرجية في قانون الزراعة، وفي قضية أراضي دبين وانتزاعها، متعهدا بإعادة 248 دونما من الاراضي الحرجية الى أملاك الدولة.
كما تحدثت عضو مجلس النقابة هنادي سعيد عن العيادة التغذوية التي تقيمها النقابة بشكل دوري، وتعاونها مع مديرية الدرك في اقامة تلك العيادة. 
وتم خلال المؤتمر الصحفي اطلاق التحديثات على البوابة الالكترونية للنقابة، والاعلان عن إضافة خدمات جديدة من خلالها، بالاضافة الى قرب الانتهاء من إيجاد تطبيقات خاصة بالنقابة على الأجهزة الخلوية.