Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Aug-2017

سهولة في الاقتراع وسط نسبة مشاركة عالية بالكرك

 

هشال العضايلة
الكرك –الغد-  عبر ناخبون في غالبية المراكز بمحافظة الكرك عن رضاهم عن إجراءات العملية الانتخابية، وخصوصا في مناطق لواء القصبة والمزار الجنوبي والاغوار الجنوبية ولواء عي ولواء القطرانة، من حيث سهولة عملية الاقتراع وسلاسة الاجراءات الرسمية من قبل لجان الاقتراع منذ بدء العملية.
وقال المواطن احمد المبيضين من سكان بلدة الثنية شرقي مدينة الكرك إنه قام بالاقتراع في مركز الاقتراع في البلدة بكل سهولة، لافتا الى سهولة إجراءات عملية الاقتراع التي لم تتطلب أكثر من دقائق معدودة، مشيرا الى ان الإجراءات الحالية سهلت على المواطنين.
فيما أشار الناخب محمد المعايطة الى ان الهيئة المستقلة للانتخاب وبعض المرشحين وضعوا لجانا مساعدة من الشباب والشابات على ابواب مراكز الاقتراع لمساعدة الناخبين في معرفة ارقامهم الانتخابية.
وشهدت مختلف مراكز الاقتراع بالدوائر الانتخابية العشر في محافظة الكرك لانتخابات البلديات ومجلس المحافظة، اقبالا على المشاركة بالانتخابات، حيث بلغت نسبة المشاركة ( 57.14 ٪) مع إغلاق صناديق الاقتراع.
وتميزت انتخابات البلديات ومجلس المحافظة بإقبال شديد ومنافسة في بعض المناطق، ما ادى الى رفع نسبة الاقتراع فيها ومنها مناطق قصبة الكرك ولواء المزار الجنوبي وقضاء مؤاب والاغوار الجنوبية، في حين شهدت مناطق اخرى نسبة ضعيفة في أعداد الناخبين وخصوصا مع ساعات الصباح الأولى وتحديدا في مناطق القصر والقطرانة.
وبحسب رؤساء لجان الانتخاب بالكرك فإن نسبة الاقتراع كانت حتى الساعة 12 ظهرا قد بلغت 25 %، في اغلب المناطق، من بينها نسب اعلى في مناطق محددة.
ومع بدء الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا شهدت جميع مراكز الاقتراع بالكرك سهولة في عملية الاقتراع باستثناء بعض الحالات التي حدث فيها بطء شديد بسبب ضيق الغرف الصفية التي وضعت فيها صناديق الاقتراع ومن بينها مراكز الاقتراع بقصبة الكرك والمزار الجنوبي والقصر.
وقالت رئيسة لجنة الانتخابات بمحافظة الكرك الدكتورة صباح النوايسة إن عملية الاقتراع جرت بكل يسر وسهولة، لافتة الى ان بعض مراكز الاقتراع شهد ازدحاما من قبل الناخبين.
وبينت أن اللجان الانتخابية قامت بواجبها على أكمل وجه في خدمة الناخبين بجميع مراكز الاقتراع، وأن الإجراءات الرسمية كانت على درجة عالية من الدقة والسهولة بحيث يقوم الناخبون بعملية الاقتراع بيسر وسهولة.
واشتكى أعضاء في اللجان الانتخابية في بعض مراكز الاقتراع من ضيق الغرف الصفية التي توجد فيها صناديق الاقتراع، مشيرين إلى أن ضيق الغرف الصفية يمنع الحركة بشكل مناسب ويؤدي إلى ازدحام شديد.
في حين، شكا ناخبون من قيام العاملين مع اللجان الانتخابية بالاقتراب من الناخب أثناء كتابة المرشحين ووضع دفتر الاقتراع في صندوق الاقتراع بدلا من الناخب.
وتواجدت قوات الأمن والدرك أمام مراكز الاقتراع بكثافة في مختلف مناطق المحافظة، وقام أفراد الشرطة بدور لافت في خدمة المواطنين من خلال تنظيم حركة السير أمام مراكز الاقتراع ومنع توقف المركبات لعدم إعاقة حركة الناخبين.
وتضم محافظة الكرك 10 بلديات وتضم 164 ألف ناخب وناخبة، ويتنافس على الفوز برئاسة البلديات وعضوية مجلس المحافظة ومجالس البلديات المحلية زهاء 663 مرشحا ومرشحة.