Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Apr-2020

كورونا يهدد الدوري الإنجليزي بغرامة مليار دولار

 لندن - تواجه بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، غرامة تقدر بمبلغ 762 مليون جنيه إسترليني (نحو 935 مليون دولار) حال إلغاء الموسم الجاري، حسبما ذكرت تقارير إعلامية بريطانية، وستعود الغرامة لشبكات البث الإعلامية المحلية والعالمية، وذلك حال تعذر استئناف الموسم الجاري بسبب تفشي فايروس كورونا المستجد.

 
وكانت رابطة الدوري الإنجليزي أعلنت الجمعة الماضي، أن الموسم سيستأنف نشاطه حال توافرت الشروط الآمنة والمناسبة لذلك، في الوقت الذي تم تقديم اقتراحات بخصم نسبة 30% من رواتب اللاعبين لمساعدة الأندية في حل أزماتها الناجمة عن توقف المسابقة.
 
واجتمع ممثلو أندية البريميرليغ ورابطة اللاعبين والمدربين من خلال دائرة اتصال مغلقة «كونفرنس كول» لمناقشة الاقتراحات، حيث تم إبلاغ الحاضرين بالمقابل الذي سيتم دفعه حال عدم استئناف الموسم.
 
وذكرت وسائل إعلام أنه لم يتم الاتفاق على اقتراح خصم رواتب اللاعبين في الاجتماع، وأن محادثات أخرى ستجرى الأسبوع المقبل وأن أي قرار يتم اتخاذه يحتاج أولا إلى موافقة اللاعبين والمدربين.
 
وحذرت رابطة الدوري الإنجليزي من خسارة مئات الملايين في تمديد عقود الرعاية حال عدم استئناف المسابقة التي كان يتبقى على نهايتها 9 مراحل، ورجحت تقارير إعلامية إمكانية إقامة المباريات بدون حضور جماهيري حال عدم توصل رابطة الدوري لحل لعودة المنافسات.
 
 ليفربول في مرمى نيران الانتقادات
 
قال ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز، إنه منح بعض موظفيه من غير اللاعبين إجازة بسبب جائحة كورونا، ويجري محادثات حول إمكانية تخفيض أجور اللاعبين والإداريين الكبار. وأضاف ليفربول في موقعه الرسمي، إن موظفيه الذين منحهم إجازة سيواصلون الحصول على رواتبهم بنسبة 100%. وأعطت العديد من أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، مثل توتنهام هوتسبير وبورنموث ونيوكاسل يونايتد، موظفيها غير اللاعبين إجازة مع توقف استئناف منافسات كرة القدم في إنجلترا على الإرشادات الطبية ودعم الحكومة.
 
وقال النادي بطل أوروبا في بيان «منح ليفربول بعض موظفيه الذين تأثروا بإيقاف الدوري الممتاز إجازة»، وأضاف «يؤكد النادي أن هؤلاء الموظفين سيحصلون على رواتبهم بنسبة 100% لضمان ألا يتأثر أي عضو من الناحية المالية».
 
ويستطيع العاملون البريطانيون الذين تعطيهم مؤسساتهم إجازات الحصول على 80% من أجورهم بحد أقصى 2500 جنيه إسترليني، كل شهر ضمن خطة الحكومة للاحتفاظ بالوظائف خلال أزمة فايروس كورونا، مما يعني أن ليفربول سيدفع 20% من الرواتب لموظفيه الذين يحصلون على إجازات، وقالت رابطة الدوري الممتاز، الجمعة الماضي، إن أنديتها ستتشاور مع اللاعبين حول تخفيض أجورهم بنسبة 30%.
 
وأكد ليفربول أنه ناقش مسألة تخفيض الأجور «وهناك التزام جماعي في المستويات العليا بالنادي» لضمان احتفاظ الموظفين بأماكنهم، موضحا «هذه المناقشات معقدة ونتيجة لذلك فإن العملية جارية».
 
وقال موظف، لم يذكر اسمه، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» «النادي يصف موظفيه بالعائلة.. لا أشعر وكأنني فرد من العائلة.. لماذا يلجأ نادٍ يكسب أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني لمخططات الحكومة، بينما الشركات الأخرى بحاجة أكبر لهذا النظام الحكومي». وانتقد جيمي كاراغر مدافع ليفربول السابق، والذي يعمل حاليا كمحلل تلفزيوني، قرار إدارة النادي، وكتب كاراغر على تويتر «يورغن كلوب (مدرب ليفربول) أظهر التعاطف مع الجميع في بداية هذه الجائحة واشترك اللاعبون الكبار في تشاور لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز لخفض أجورهم»، وأضاف «وبعد ذلك ضاع كل هذا الاحترام والنية الطيبة.. ليفربول بائس في ذلك الأمر».
 
ولم يشعر الألماني ديتمار هامان لاعب ليفربول السابق بالرضا، وكتب على «تويتر» «مندهش من خبر أن ليفربول استغل خطة دفع الرواتب خلال فترة الوباء.. هذه الخطة لم تكن موضوعة من أجل ذلك.. هذا يتناقض مع الأخلاق والقيم التي أعرفها عن النادي».
 
 مدرب إنجلترا يوافق على تقليص راتبه
 
وافق غاريث ساوثغيت، مدرب منتخب إنجلترا، على تقليص راتبه بنسبة 30%؛ للمساهمة في رفع الضغوط عن كاهل اتحاد كرة القدم في بلاده بفعل أزمة فايروس كورونا المستجد.
 
وقالت شبكة «سكاي سبورتس»، إن هذه الخطوة من جانب ساوثغيت جاءت وسط تصاعد الضغوط على لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز لتقليص رواتبهم.
 
وفي ظل توقف النشاط الكروي حول العالم، لن يكون المنتخب الإنجليزي مرتبطا بأي مباريات سواء ودية، أو رسمية في المستقبل القريب، وفي اواخر الشهر الماضي قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تأجيل يورو 2020 إلى العام المقبل، كما جرى إلغاء المباراتين الوديتين للمنتخب الإنجليزي أمام الدنمارك، وإيطاليا. (وكالات)