Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2018

استراتيجية الحفاظ على صحة الانسان في اوأخر العمر - د. عميش يوسف عميش

الراي -  اعتمدت وزارة الصحة البريطانية البروتوكول الذي سمي (طريق ليفربول للرعاية الصحية للمرضى الذين على الملكي المستشفى انشأه والذي LCP)( for The Dying Patent (Liverpool Care Pathways) (الموت شفا لجامعة لفربول عام 1990 بداية للرعاية الصحية ومرض السرطان. وتم تطويره ليشمل الذين يعتبرون في عداد نهاية حياتهم.

واعتبر ذلك كمسار او طريق او استراتيجية للرعاية الصحية وقد صمم خصيصاً لغايات إعطاء معيار او مقياس للرعاية الصحية ذات الدرجة العالية للأشخاص المعرضين لأمراض خطيرة تسبب الوفاة او الرعاية الصحية لأولئك الفقراء والمشردين القابعين في خيام او منازل مهجورة وتفتقر لكل مقومات الحياة كالنظافة و التدفئة، او التهوية او الحصول على الماء غير الملوث وشح الطعام والرعاية الصحية.

وهذه الفئة تشكل عدداً كبيراً منهم ليس في بريطانيا فقط بل الملايين حول ارجاء العالم وبخاصة العالم الثالث. لكن ما سمي بطريق ليفربول للرعاية الصحية قد تم فهمه وتفعيله بشكل خاطئ وأسيء استعماله وتعرض لانتقادات حادة في الاعوام 2009 و2012 ، مما استدعى الى العمل لمخطط جديد للرعاية الصحية كي يشمل (1 (ترسيخ دور الكوادر الطبية والتمريضية المدربة تدريباً جيداً في كل مجالات العناية بالمرضى في كل مراحل الاعمار خاصة اواخرها. (2 (كما ان اعتبار العناية والرعاية الصحية كعوامل مهمة للأشخاص الذين هم في اوضاع مرضية صعبة ونستخدم هنا جملة غير محببة وهي (الاشخاص الذين على وشك الموت).

اما هذا النوع من الرعاية فلا بد ان تبنى على دلائل وبينات تكيف حاجاتهم ورغباتهم ولا ان تكون شيئاً بروتوكولياً فقط. لذا وبناء على الحقائق السابقة الذكر قررت دائرة الصحة في لفربول عام (2013 (الغاء وابطال ما يسمى (طريق ليفربول للرعاية الصحية للمرضى على شفا الموت) لأنها لم تثبت ايجابيات مقبولة.

 
وفي (2016/2/21 (تم استكمال بحث جديد مهم وموسع شارك فيه العلماء البريطانيون التالية اسماؤهم:
Joshua Ruegger, the national clinical guidelines Centre, Royal College of Physicians, London. Antonia Field Smith The (1)
Royal Surrey. (2) County Hospital, NHS Foundation Trust, Guildford. (3) Sam H Ahmedzai, The Department of Oncology
Sheffield of University, Metabolism and .فقد وضع هذا البحث ملخصاً لأحدث التوصيات والتي بدورها صدرت بشكل رسمي من المؤسسة العلاجية البريطانية للصحة والرعاية المميزة (Excellence Care And Health For Institute National) (NICE .
(اما تلك التوصيات فتتلخص في الادراك والتعرف للحالات التي على شفا او حافة الموت. ولقد تم الاعتقاد من خلال تلك التوصيات بان المريض يمكن ان يكون قد دخل في ايامه الاخيرة من حياته بناء على المعطيات التالية التي يكون قد بدأ بفقدانها وعدم الاهتمام بها: (1( احتياجاته الفيزيائية والاجتماعية والروحانية والنفسية التي تعتبر أشياء واسسساً ضرورية لحياته. (2 (وضعه السريري الحرج والاعراض المرضية التي تصيبه. (3 (تاريخ مرضه المزمن. (4 (رغبات وامنيات المريض. (5 (اراء الذين يهتم بهم المريض من اهل وأصدقاء حول وضعه الصحي. (6 (الرجوع الى الفحوصات التي اجريت له وتحليل نتائجها خاصة اذا كانت في حالة تراجع وانتكاس. اما الاعراض المرضية فتشمل: (1 (وجود ارتعاش، تهيج، قلق، صعوبة في التنفس، انحطاط في درجة الوعي، تغيرات في جلده، وسعال شديد مصحوب بقشع ونقص مستمر في الوزن. (2 (تعب وارهاق وانقطاع الشهية للأكل والشرب وتغير واضح في التواصل مع الاخرين وضعف الحركة والانقطاع الاجتماعي. وهنا لا بد من ملاحظة اي تحسن يمكن ان يحدث ويكون دليلاً على شفائه وكذلك المراجعة المستمرة لأي تغير في وضعه الصحي ككل والقيام برفع مستوى العناية المركزة والمساعدة في دعم قدرته على المقاومة لإنهاء حياته. اذن هناك امور كثيرة ذكرها البحث تبدو بسيطة وغير معقدة لكنها وضعت ليستفيد منها ويدركها الناس العاديون والذي ينتمي المريض اليهم كذلك المشرفون على حالته الصحية خاصة كوادر التمريض. لقد كان الفهم والعمل ب (LCP (قد عورض بشدة وعليه تم الفاؤه حتى ان الصحافة مثل (Telegraph Daily (ادانت هذا البرنامج لأنه يشمل ممارسة سيئة تجعل المريض يعاني لعدة ايام من حرمان جسمه من السوائل، وتخديره بالعقاقير المخدرة، وترك المريض لا يستطيع ان يطلب المساعدة حتى شربة الماء او الاكل. لكن الفهم الجديد بعد الغاء (LCP (هو الرعاية والعناية الدائمة للمريض وتقييم حالته المرضية كما تغيرت النظرة العلاجية لهؤلاء المرضى الذين اعتبروا في عداد الاموات، بحيث ان التقييم يقترح على الاطباء والكوادر الطبية اختيار الرعاية الملطفة والمسكنة، كذلك حذف وتوقيف اعطاء العلاجات ومنع المعالجات التي تعتبر غير مهمة وغير ضرورية للمريض. كما انه لم تكن هناك قبل الالغاء اتصالات مستمرة مع اهل هؤلاء المرضى والتساؤل ضرورة وهل من الضروري وضعه على برتوكول (LCP .(واخيراً والاهم دور الاطباء المعالجين بالإضافة لأطباء الاسرة.
 
اذن فالبحث وعلى بساطته يعطي املاً في امكاننا الحفاظ على صحتنا في اواخر اعمارنا اذا استطعنا فهم فلسفة الحياة. واخيراً فان الموت قضاء وقدر وكل نفس ذائقة الموت.