Friday 19th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Mar-2020

وزير الثقافة: التوعية والتثقيف خط متقدم في مكافحة انتشار فيروس كورونا

 الدستور – ياسر العبادي وبترا

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إنّ التوعية والتثقيف تشكل خطا متقدما في مكافحة انتشار فيروس كورونا، وان المجتمع الأردني يتمتع بقيم ثقافية واجتماعية على درجة كبيرة من الأهمية أبرزها الالتزام الطوعي والجدية، لذلك ساهمت هذه القيم في التخفيف من وطأة هذا الوباء، وفي الالتزام الذي نلمسه اليوم.
 
وأضاف «في الوقت الذي تحرص فيه الحكومة على توفير الرعاية الصحيّة للمواطنين والوقاية من مواجهة هذا الوباء وتحرص على استمرار التعليم والعمل في القطاعات الحيوية وتوفير الحماية الاجتماعية فإن الحكومة تحرص أيضا على استمرار الخدمات الثقافية وعلى البناء المعنوي للإنسان الأردني.
 
وأوضح، في إيجاز صحفي في المركز الوطني للأزمات، يوم أمس، أنه ومنذ اليوم الأول ركَزّت الحكومة جهودها على هذه القيم الثقافية والاجتماعية التي يتمتع بها المجتمع الأردني، وفي مقدمتها الالتزام الطوعي النّابع من الوعي والجدّية التي يُعرف بها المجتمع الأردني.
 
وأعلن الطويسي خلال الإيجاز عن إطلاق وزارة الثقافـة لمسابقة ثقافية كبيرة بعنوان «موهبتي من بيتي» وتهدف إلى تحقيق الاستثمار الأمثل لوقت الفراغ خلال فترة البقاء في المنازل، وفرصة لاكتشاف المواهب وتحفيزها، إضفاء طابع من المشاركة وكسر العزلة والوحدة والروتين.
 
وتستهدف المسابقة، وفقا لوزير الثقافة، الاطفال من 10 – 15 سنة، والشباب من 16 – 25 سنة، وتشمل المسابقة على خمسة مجالات: النصوص الأدبية/ الشعر والقصة القصيرة واليوميات، والرسم والتصميم وفن الكاريكاتير، والفيلم القصير والفيديو المنزل، والغناء والموسيقى، والتمثيل.
 
وقال الطويسي» سوف تقدم المسابقة 100 جائزة كل اسبوع وجميعها جوائز نقدية تبدأ بـ1000 دينار وتنتهي بـ 100 دينار، معربا عن شكره لمؤسسات القطاع الخاص التي ساهمت في دعم هذه المسابقة.
 
تستهدف المسابقة الأطفال والشباب والتي تتناسب قدراتهم وإمكانيتهم مع مجالات المسابقة؛  وهم الأطفال من سن  10 إلى 14 عاما، والشباب من سن 15 إلى 25 عاما. 
 
تنقسم المسابقة في خمسة حقول فنية وثقافية، هي؛ أولا: النصوص الأدبية: الشعر، القصة القصيرة واليوميات على ان تكون مكتوبة بالعربية الفصحى، ثانيا: الرسم والتصميم والتصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير. ثالثا: الفيلم  القصير والفيديو المنزلي بما لا يزيد عن دقيقة ونصف. رابعا: الموسيقى والغناء وتسجل على ملف صوتي بما لا يزيد عن دقيقتين.رابعا: التمثيل والتقليد  وستاند أب كوميدي بما لا يزيد عن دقيقة ونصف. وتخضع الأعمال المشاركة إلى التنافس من خلال تخصيص 50%  لتفاعل الجمهور مع المشاركات عبر شبكات التواصل الاجتماعي و50 % للجان التحكيم المتخصصة.  
 
الشروط العامة للمسابقة:
 
أن لا تتضمن الأعمال ما يخالف قيم المجتمع، وأن لا تحتوي على أي أفكار عنصرية أو فئوية، أو ما يحرض على العنف والكراهية.
 
يفضل أن يحمل محتوى العمل رسائل إنسانية نبيلة، وترتبط بالظرف الراهن وتعزز الايجابية  والأمل.
 
أن يكون العمل أصيلا، غير منقول أو مترجم، وغير منشور.وأن تكون الأعمال المقدمة تعكس موهبة المتقدم الحقيقية وبدون مساعدة الآخرين. 
 
أما الشروط الخاصة لكل حقل فيتطلب الشعر كتابة: قصيدة من الشعر العربي باللغة الفصحى سواء من الشعر العامودي أو شعر التفعيلة أو الحر، أما القصة القصيرة واليوميات: فتلتزم بحد معقول من الشروط الفنية لكتابة القصة القصيرة، ولا يزيد حجمها عن 1000 كلمة ولا يقل عن 200 كلمة. 
 
وأن لا تزيد مدة الفيلم  القصير أو الفيديو المنزلي عن دقيقة ونصف الدقيقة، يتناول أي موضوع  أو زاوية جديدة للحياة المنزلية أو أي مهارة أو ممارسة أو فكرة مبتكرة أو سلوك إيجابي أو محفز. تقبل الفيديوهات المصورة بواسطة كاميرا الهاتف المحمول أو أي كاميرا أخرى ويمكن استخدام برامج مونتاج الفيديوهات المتاحة مجانا على الإنترنت عند الحاجة. 
 
وفي حقل الرسم، أو التصميم، أو الكاريكاتير أو التصوير فوتوغرافي: يمكن اختيار الرسم بقلم الرصاص أو بالألوان المائية أو ألوان الأكريلك  أو الكولاج أو أي تصميم باستخدام البرمجيات المتاحة على حاسوبك أو من خلال الإنترنت، كما تشتمل هذه الفئة المشاركة من خلال رسم كاركتير يتناول أي موضوع من الموضوعات الراهنة، أما التصوير باستخدام كاميرا الهاتف المحمول أو أي كاميرا أخرى أضبط الزوايا والكادر والتقط صور في مشاهد مبدعة أو زويا مختلفة، ويشترط للمشاركة تقديم 3-5 صور في موضوع واحد.
 
وفي مجال الموسيقى والغناء، يمكن تسجيل أي تجربة أداء صوتي تعكس موهبتك في  الغناء بما لا يزيد عن دقيقتين على ملف صوتي، كما هو الحال في إنتاج موسيقي على آلة موسيقية منفردة. أما تمثيل ستاند أب كوميدي، فيتطلب تصوير فيديو أو فيلم لا تزيد مدته عن دقيقة ونصف الدقيقة.
 
وخصصت الوزارة للمسابقة مجموعة من الجوائز  بدعم عدد من البنوك والمؤسسات وعددها 100 جائزة كل الأسبوع؛ الجائزة الأولى 1000 دينار لأفضل عمل في الحقول الخمسة وبقية الجوائز بقيمة 100 دينار.
 
وحول جهود الوزارة في مكافحة انتشار هذا الوباء، قال إن الوزارة «أصدرت أوّل دليل عربي باللغة العربية في مجال»التكيف الاجتماعي والتضامن الانساني بمواجهة وباء كورونا» ويشتمل الدليل الإرشادي والتثقيفي على عشرات الإرشادات والنصائح للتكيّف الاجتماعي في فترة البقاء في المنزل والممارسات الفضلى في التضامن الانساني وتحديدا في الدعم النفسي والاجتماعي لكبار السن، والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال، والتضامن مع الجيران والأصدقاء والزملاء.
 
وبين الطويسي أنه «في الوقت الذي تؤكد فيه المراجع الصحيّة على ضرورة التباعد الاجتماعي المادي فإننا نؤكد على ضرورة التقارب المعنوي والتضامن الانساني».
 
وأشار إلى أن الوزارة بدأت ببث نحو 1000 ساعة من التراث الثقافي الوطني على قنواتها عبر الانترنت والتي تشمل عشرات المسرحيات والافلام والمواد الثقافية.