Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2019

ورشة تدريبية حول أرشفة التراث الشفهي في المكتبة الوطنية

 الدستور

بدأت في دائرة المكتبة الوطنية صباح يوم أمس الأول ورشة تدريبية حول أرشفة التراث الشفهي بالتعاون ما بين الدائرة والمعهد الفرنسي ومعهد غوته والمعهد الفرنسي للشرق الأدنى، وهذه الورشة تأتي استكمالاً لمشروع جمع التاريخ الشفهي في الأردن في فترة الحرب العالمية الأولى وهو مشروع فرنسي ألماني أردني مشترك لجمع وارشفة التراث الشفهي.
وخلال الافتتاح قال مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة ان هذه الدورة تأتي استكمالاً للعمل الذي قامت به الدائرة مع الجهات الثلاث من خلال السفارة الفرنسية، حيث تم عقد دورة تدريبية في العام 2018 بالإضافة الى حفل اطلاق المشروع الذي تم في الدائرة في مثل هذا الوقت من عام 2017. وأن الأرشيف الشفهي الذي تم جمعه وتقديمه للدائرة سوف يكون إضافة الى مقتنيات الدائرة من الأرشيف الشفهي ليكون رديفاً لمقتنياتها من الوثائق والصور ولنتمكن من تقديمه للباحثين والمهتمين بتاريخ المملكة الأردنية الهاشمية. وبدورها قدمت مديرة معهد غوته السيدة لاورا هارتز شكرها للدائرة على تعاونها كشريك في هذا المشروع، وأن هذا التدريب هو الثاني الذي يقدم لموظفي الدائرة، وأن العمل جار على مشروع جديد لتوثيق ذاكرة المكان حيث سيتم اجراء مقابلات لتوثيق الذاكرة اليومية للمكان.
وعلى هامش افتتاح الدورة تسلم أ.د العياصرة المواد المقدمة من المعهد الفرنسي ومعهد غوته الدائرة والتي سيتم استخدامها في المشروع بناء على مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في العام الماضي.