Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Nov-2019

دعوة لمشاريع التراث الثقافي في الأردن للمشاركة في جائزة «إيكروم - الشارقة»

 الدستور- ياسر العبادي

«مشروع التخفيف من المخاطر الفورية في سيق البتراء من بين 14 مشروعاً مرشحا للفوز بالجائزة في دورتها السابقة»
أطلق المكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي (إيكروم – الشارقة)، برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قبل عامين جائزة ايكروم- الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية، بهدف تكريم ومكافأة الأعمال المتميّزة التي تسهم في حماية التراث الثقافي المادي وإحيائه في العالم العربي. وتعتبر هذه الجائزة اليوم واحدة من أهم جوائز التراث الثقافي في المنطقة وتُمنح مرة كل سنتين.
تضم الجائزة فئتين رئيسيتين، هما فئة المواقع والمباني، وفئة المجموعات، ويتم منح جائزتين وفقاً لذلك. ويسلط برنامج الجائزة الضوء على الممارسات الجيدة في حفظ التراث الثقافي وإدارته من حيث المهارات الفنية المستخدمة وكذلك الأثر الاجتماعي والاقتصادي للمشروع على المجتمعات المحلية. ويتم تقييم الحماية التي وفّرها المشروع بمدى فعاليّته في حفظ التراث الثقافي من التهديدات المنظورة الطبيعية منها أو البشرية. وقد ينطوي المشروع على تقنيات الإنقاذ والتسجيل، وأعمال التدعـيم والإصلاح، أو الترميم وإعادة التأهيل، أو إعادة الإعمار والبناء بعد الدمار.
وتبدو شروط المشاركة في المسابقة عملية وميّسرة، إذ يسمح لأي عضو مؤهل لتمثيل مشروع حفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية أن يتقدم للمشاركة في المسابقة، سواء كان المشروع تم تنفيذه من قبل المؤسسات العامة أو الخاصة أو مؤسسات القطاع المشترك أو بمبادرات القطاع الخاص. بينما لايتم الأخذ بعين الاعتبار حجم أو ميزانية المشروع، بل الأثر الاِجتماعي الذي يشكله على أصحاب العلاقة، كالمجتمع المحلي الذي يعتبر نفسه «مالك» هذا التراث، أو المجتمع المستفيد منه، والفرص التي يتيحها من خلال إعادة استخدام التراث أو زيادة تقديره من الجمهور العام، كما ينبغي أن يكون العمل قد أنجز خلال السنوات الثلاث الماضية، ويمكن تقديم المشاريع التي ما تزال قيد التنفيذ إذا كان قد تم إنجاز جزء كبير منها بنجاح وإذا كانت أيضاً تفي بالمعايير المطلوبة.
وبينما نسلط الضوء في هذا التقرير على أحد المشاريع التي تم اختيارها من الأردن ضمن القائمة القصيرة للجائزة في دورتها السابقة، ونعني هنا مشروع استقرار السيق - التخفيف من المخاطر الفورية في سيق البتراء في الأردن، نتمنى أن يكون هذا المشروع حافزاً حقيقياً لمشاريع أخرى مماثلة من الأردن وكافة الدول العربية من المحيط إلى الخليج للترشح والمنافسة للحصول على جائزة ايكروم- الشارقة للممارسات الجيدة في حفظ وحماية التراث الثقافي في المنطقة العربية في دورتها الحالية، خاصة وأن مكتب (إيكروم – الشارقة) أعلن منذ فترة عن تمديد الموعد النهائي لقبول طلبات المشاركة في المسابقة لغاية الأول من ديسمبر 2019، في خطوة ملفتة تسمح للمزيد من مشاريع حفظ التراث الثقافي، ذات الأهمية البالغة للمجتمع المحلي أو المجتمع الأوسع، الاستفادة من هذه الفترة الزمنية الإضافية والتقدم للجائزة.
تُعَد البتراء أحد أغنى المواقع الأثرية وأكبرها في العالم، وهي مقامة على أقوى المعالم الصحراوية ذات اللون الأحمر، وقد أُدرجت في قائمة التراث العالمي عام 1985 نظراً لقيمتها العالمية الاستثنائية. يبلغ طول ‹السيق› 1.2 كم، وهو ممر ضيّق تشكَّل طبيعياً على نحو خلّاب، وهو يمتد بين المرتفعات الأخاذة ويُعد بمثابة المدخل الرئيس للموقع، ولكن بسبب التكوين الجيولوجي الخاص بالسيق والفريد من نوعه، فإنه يُعد احدى المناطق الأكثر عرضة للخطر في البتراء، إذ تكون المخاطر البيئية الطبيعية تهديداً كبيراً للتراث الثقافي والزوار، فالماء يتدفق الى ‹السيق› من الأودية المحيطة خلال موسم الأمطار.
حمى نظام إدارة المياه والنظام الهيدروليكي اللذان أنشأهما (الأنباط)، المعالم الأثرية والناس من الفيضانات التي تهدد الحياة، ولكن هذين النظامين تدهورا مع مرور الوقت، ولم يعد بإمكانهما حماية الموقع أو الزوار. وقد سُجِّلَت أحداث الفيضانات الشديدة منذ ستينيات القرن الماضي، ومؤخراً تزايد تكرار عدد هذه الفيضانات. وتؤدي الفيضانات الشديدة أيضاً إلى وقوع حوادث صخرية، وهي تزيد من مخاطر انهيار الأراضي في المنطقة. 
منذ عام 2009، دعم مكتب اليونسكو في عمان محمية البتراء الأثرية ودائرة الآثار الأردنية في تقييم وإدارة وتخفيف المخاطر الطبيعية. وفي عام 2012 تأسس مشروع «استقرار السيق: تقنيات الرصد المستدامة لتقييم عدم استقرار المنحدرات في سيق ‹لبتراء»، بتمويل سخي من مؤسسة التعاون الإنمائي الإيطالي. وبعد المرحلة الأولية من الدراسات والبحوث، نُفِّذت المرحلة الثانية من المشروع خلال فترة أيلول 2015 إلى كانون الثاني 2017. واستناداً إلى النتائج الإيجابية التي تحققت في المرحلتين الأولى والثانية، بدأت في أيار 2017 مرحلة إضافية من المشروع.
ويهدف مشروع «استقرار السيق - التخفيف من المخاطر الفورية في سيق البتراء»، إلى الحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية، وإجراء التنفيذ العملي للتخفيف من مخاطر الانهيارات الأرضية في ‹السيق›.