Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    26-Nov-2018

فنانون عالميون يشاركون في سمبوزيوم آيلة الدولي بالعقبة
 
أحمد الرواشدة
 
العقبة-الغد-  قدم فنانون عالميون في سمبوزيوم آيلة الدولي للفنون بدورته الثالثة بالعقبة، لوحات تشكيلية مميزة تعكس أجواء الطبيعة من جبال وبحر وشمس، وطبعوا عليها أبهى صور الإرث التاريخي لمنطقة بلاد الشام، ووضعوا اسم آيلة كأيقونة مفعمة بالحياة.
وشارك في السمبوزيوم 23 فناناً من 19 دولة أوروبية وآسيوية وعربية وإفريقية واميركا اللاتينية والاردن. ومن مصر شارك أسماء النواوي وسامي أبو العزم، وكونستانتين ميغلوريني واليساندرا كارلوني من ايطاليا، ودانييل لاوزون من فرنسا، وفلافيا قدسي وهلا عز الدين من لبنان، وفاطمة كيلين من استراليا، وفادي حدادين من الأردن، وايفيتا اندوجار من اسبانيا، وجمال عبد الرحيم من البحرين، والعراقي المقيم في ألمانيا حسن حداد، ومن سوريا ثائر هلال وصفوان داحول، واليمني حكيم العاقل، والفنانة الصربية كريستينا ميلاكوفيتش، ومن المكسيك لوك هارت وفانيسا لوديجياني، والفنان الكوري لي يونغ هي، والقطري سلمان المالك، وزافيغو دونكان من ألمانيا، والصيني زهانق شوون.
وأكد المدير التنفيذي للشركة المهندس سهل دودين، حرص الشركة على دعم وتنمية المواهب سواء الفنية أو الرياضية، مشيرا الى ان هذا الملتقى الدولي يأتي ضمن استراتيجية الشركة الهادفة إلى دعم الأنشطة الثقافية والفنية في المملكة والتنشيط السياحي لمنطقة العقبة عبر استضافة، وإقامة العديد من الفعاليات، مشيراً إلى أن واحة آيلة تسعى إلى تعزيز مكانة الأردن كحاضنة للإبداع والثقافة في منطقة الشرق الأوسط.
وقالت عضو مجلس إدارة الشركة سيرين المصري ان استضافة هذه الكوكبة من الفنانين التشكيليين العرب والأجانب في العقبة، وبالتحديد في واحة آيلة أمر إيجابي وله الأثر البالغ في تنشيط الساحة الفنية الأردنية، وتعزيز دور آيلة كأيقونة فنية وترفيهية مفعمة بالحياة، مشيرة إلى دور آيلة في اطار المسؤولية المجتمعية ودعم الجانب الثقافي والفني في المملكة.
ولفت رئيس الملتقى الفنان محمد الجالوس إلى أن الفنانين المشاركين على سوية إبداعية عالية ولهم سيرة فنية غنية، إضافة إلى تواجدهم الفني في العديد من قاعات العرض العالمية ولهم فيها بصمات فنية ومقتنيات في الكثير من المتاحف وصالات الفنون في مختلف أنحاء العالم.
ويتجمع الفنانون في واحة آيلة المنتجع السياحي العالمي بمدينة العقبة التي شهدت ورشات الرسم والتقاء مدارس فنية متنوعة وأساليب وأجيالا مختلفة مما عزز المنجز الفني والإبداعي، حيث كانت المدينة الساحلية على مدار ثلاثة أيام بمثابة ورشة فنية عالمية تثري ثقافته الفنية وتكسبه معرفة كبيرة.
على صعيد آخر فإن رحلة الفنانين التي امتدت من عمان إلى الجنوب عبر محطات كثيرة، اكسبتهم مزيدا من المعرفة البصرية عن المكان وتفاصيله، مما يضيف إلى مخزونهم من الصور مزيدا من الالتقاطات البصرية والتي ستترجم لاحقا إلى إبداعات فنية وخصوصا رسامي المشهد الطبيعي.
واشتمل برنامج الفنانين على زيارت سياحية إلى عدد من المناطق ومن شأن تلك الزيارات أيضا منحهم مزيدا من المعرفة والانخراط بالمكان وطبيعته الساحرة، وتلك الزيارات تعد دافعا آخر لإنجاز لوحات من وحي المكان ستكون فيما بعد وثائق مرئية أبدعها فنانون عالميون.
يذكر أن مشروع آيله عبارة عن واجهة بحرية رائدة تقع في مدينة العقبة الساحلية، ويضم خدمات ضيافة ذات مستوى عالمي، وقد تم تصميم المرافق السكنية والتجارية في المشروع بأسلوب عصري للمساهمة في تعزيز قطاع السياحة في الأردن، وترسيخ مكانة المملكة كمركز عالمي للسياحة والتجارة والترفيه.