Saturday 17th of November 2018 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-May-2018

الخميس.. غرة رمضان في 16 دولة عربية ولدى سُنة العراق
جميع دول الخليج الست وفلسطين والأردن واليمن ومصر والسودان وسوريا ولبنان وليبيا وتونس والجزائر
 
 الأناضول - 
 
أعلنت الهيئات المختصة في 16 دولة عربية بينهم دول الخليج الست، الثلاثاء، أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية.
 
وقال بيان صادر عن الديوان الملكي في السعودي إنه "نظراً لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم، فإن المحكمة العليا تقرر أن يوم غدٍ الأربعاء هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، وأن الخميس هو غرة شهر رمضان".
 
بدورها، أعلنت اللجنة المكلفة بتحري هلال رمضان في الإمارات أن الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
 
وقال سلطان بن سعيد البادي الظاهري وزير العدل رئيس اللجنة في بيان: "بعد التحري ومراعاة طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي جرت مع الدول المجاورة لم تثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر رمضان".
 
بدورها أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، وهيئة الرؤية الشرعية في البحرين، وهيئة الرؤية الشرعية في الكويت في بيانات منفصلة تعذر رؤية الهلال وأن الخميس غرة رمضان.
 
وفي فلسطين قال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، في بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة، وعليه يكون غدًا الأربعاء هو الـمتمم لشهر شعبان، ويكون بعد غـدٍ الخميس هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
 
كما صدرت بيانات مماثلة من كل من مفتي عام الأردن، محمد الخلايلة، ومفتي تونس عثمان بطيخ، ومفتي لبنان عبد اللطيف دريان، ووزارة الأوقاف والإرشاد في اليمن، ودار الإفتاء المصرية، ومجمع الفقه الإسلامي، في السودان، ولجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر، ودار الإفتاء في طرابلس بليبيا.
 
ونقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، عن "القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود المعراوي أنه ثبت بالوجه الشرعي والعلمي أن أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1439 هجرية هو بعد غد الخميس".
 
وكذلك في العراق، قال ديوان الوقف السني، في بيان، إن "يوم غدٍ الأربعاء متمم لشهر شعبان، ويوم الخميس سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك".
 
ولم يصدر أي إعلان عن الوقف الشيعي بشأن بداية شهر رمضان. وجرت العادة في العراق أن يبدأ الشيعة صيام شهر رمضان بعد يوم من بدء السُنة الصيام.
 
واعتمادًا على علم الفلك، أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في سلطنة عمان، في 6 مايو/ آيار الجاري، أن الخميس 17 مايو/أيار هو غرة شهر رمضان في السلطنة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات