Thursday 28th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Oct-2018

أردوغان يدعو إفريقيا لاستخدام العملات الوطنية في التجارة مع تركيا

 

إسطنبول: دعا الرئيس رجب طيب أردوغان، الدول الإفريقية إلى استخدام العملات الوطنية في التعاملات التجارية المشتركة مع تركيا.
 
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الرئيس أردوغان، الأربعاء، خلال “منتدى العمل والاقتصاد التركي الإفريقي” بمدينة إسطنبول.
 
وأكّد أن تركيا تولي أهمية كبيرة للتعاون مع القارة الإفريقية.
 
وأضاف: “أقول لجميع أصدقائي وأشقائي الأفارقة، تعالوا لننجز أعمالا مشتركة بالعملات المحلية والوطنية بعد اليوم”.
 
الرئيس أردوغان أشار إلى أن الاتحاد الإفريقي حافظ دائما على موقفه الداعم للديمقراطية والقانون، بينما احتضنت دول عديدة في العالم الانقلابيين الفارين من تركيا.
 
وتابع: “على عكس ما يُعتقد، تتحمل الدول النامية والأقل نموا أعباء الحروب والاشتباكات والهجرة، وليس الدول الغربية”.
 
وأردف: “بعد أن كانت موجودة في مناطق محددة بالعالم قبل 10-15 عاما، صارت تركيا اليوم الدولة السادسة عالميا من حيث شبكة بعثاتها الدبلوماسية”.
 
وقال إنهم يخططون لعقد القمة الثالثة للشراكة التركية الإفريقية العام القادم في إسطنبول التي احتضنت القمة الأولى عام 2008، فيما عقدت القمة الثانية عام 2014 في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية.
 
وأشار الرئيس التركي إلى ازدياد عدد السفارات التركية في القارة السمراء من 12 إلى 41 منذ استلام حزب العدالة والتنمية مقاليد الحكم في البلاد.
 
وبين أن تركيا تسعى لافتتاح سفارات في جميع دول القارة الإفريقية، خلال المرحلة القادمة.
 
وعبر عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات القائمة على الاحترام المتبادل وعلى أساس الشراكة المتساوية ومبدأ “إربح – إربح”.
 
وقال “افتتحنا أكبر بعثة دبلوماسية لنا في العالم بالصومال، أحد البلدان الإفريقية.. وإلى جانب السفارات، قمنا بتوسيع وجودنا في القارة عبر مؤسساتنا مثل الوكالة التركية للتعاون والتنسيق، ومعهد يونس أمرة، ووقف معارف، ووكالة الأناضول، والخطوط الجوية التركية”.
 
وأشاد بالأنشطة التنموية التي تجريها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، في القارة الإفريقية، عبر 21 مكتب تنسيقي، وخاصة على صعيد إنشاء البنى التحتية وتوفير فرص العمل ودعم الشباب والنساء.
 
ولفت إلى وجود حوالي 5 آلاف طالب من مختلف الدول الإفريقية يتلقون التعليم في تركيا ضمن برنامج المنح الدراسية الحكومي. (الأناضول)