Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Dec-2017

"الصحة" تنفي وقف التحويلات مخالفات بتحويل مرضى إلى ‘‘الوطني للسكري‘‘

 

محمود الطراونة
عمان -الغد-  كشف تقرير رفعته لجنة رسمية لوزير الصحة محمود الشياب عن "وجود مخالفات في تحويل المرضى من إدارة التأمين الصحي، إلى المركز الوطني للسكري والغدد الصم"، وفقا للناطق باسم الوزارة حاتم الأزرعي.
وقال الأزرعي، في رد على معلومات وصلت "الغد" عن قرار لوزير الصحة أوقف بموجبه التحويلات إلى المركز الوطني للسكري والغدد الصم، إن الشياب "لم يوقف التحويلات الى المركز لكنه طلب مراعاة نظام التأمين الصحي في حالات التحويل إلى المراكز المتخصصة بالخدمات التي تقدمها مستشفيات ومراكز الوزارة".
وأشار الى ان الإجراء جاء بعد أن كشف تقرير لمديرية الرقابة الداخلية عن "وجود حالات لم تراع فيها أسس التحويل وكانت مخالفة، وهو ما استدعى الوزير لاتخاذ إجراء للتدقيق على الحالات المحولة الى عدد من المراكز والمستشفيات وليس فقط المركز الوطني للسكري".
من جهتها، قالت مديرة إدارة التأمين الصحي د. إلهام خريسات لـ "الغد" ان الوزير الشياب "لم يوقف التحويل الى المركز الوطني للسكري لكنه طلب تفعيل نظام التأمين الصحي المتعلق بحالات التحويل ومراعاة الأسس والشروط التي يتم تحويل الحالات بخصوصها".
وكانت مصادر كشفت لـ "الغد" ان الشياب ولدى قراءته تقرير الرقابة الداخلية "أوقف تحويل الحالات والتدقيق على الحالات التي تم تحويلها"، مشيرة الى ان "حالات قدمت تقارير لديها ألم بأسفل الظهر وديسك في الرقبة جرى تحويلها الى المركز في مخالفة صريحة لأسس وشروط تحويل المرضى، عدا عن حالات يمكن معالجتها في المستشفيات والمراكز الحكومية".
وتنص المادة 23 من نظام التأمين الصحي على أنه "إذا لم يتوافر في المستشفى أو المركز (التابع للوزارة) السرير أو درجة الإقامة التي يستحقها المريض المشترك أو المنتفع معه فتتم معالجته داخل المملكة في المستشفيات والمراكز الأخرى غير التابعة للوزارة بموافقة مسبقة من الوزير ( )، ويتحمل الصندوق في هذه الحالة تكاليف المعالجة حسب الدرجة التي يستحقها المشترك أو المنتفع وفقاً لأحكام هذا النظام".
وكانت إدارة التأمين الصحي أشارت لـ "الغد" الى ان حجم التحويلات الطبية الى المستشفيات الحكومية "زادت العام الحالي مقارنة مع العام الماضي لـتصل الى 2023 تحويلا مقارنة مع 1454 تحويلا العام الماضي، كما انخفضت التحويلات على المستشفيات المتعاقد معها للعام الحالي لتصل الى 15676 مقارنة بـ 18448 العام الماضي".
وفي المقابل، ارتفعت تحويلات المستشفيات الخاصة للعام الحالي إلى 1593 مقارنة بـ 1576 تحويلا العام الماضي.
وبحسب أحدث إحصائية حكومية يبلغ عدد الأردنيين 6.8 مليون مواطن، نسبة المؤمنين منهم 46 % فيما تتوزع التأمينات المتبقية على 27 % تأمين عسكري، 1 % جامعات، 8.5 % وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، 6 % شركات، و3 % صناديق تأمين صحي.