Wednesday 24th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    01-Feb-2018

خواطر معتمر - د. فايز الربيع

الراي - ملايين المسلمين يتوقون اداء العمرة، لأن شروطها أسهل دون تحديد العمر والعدد، وهناك مواسم معينة، في العطلات تناسب المعتمرين وبالتالي تزداد الأعداد.

 
بداية ملاحظة تسهل على طالبي التأشيرات لاخواننا في القنصلية السعودية، وهي ربط المعلومات التى تقدم اثناء التأشيرة مع البصمة والمعلومات على جهاز المطارات والحدود البرية بحيث تكون المعلومات متوافرة على الأجهزة اثناء الوصول مما يسهل اعادة طلب المعلومات طالما أنها متوفرة مسبقا.
 
عندما تغادر مطار عمان ، هناك سلاسة في إجراءات الملكية ويسر تختصر الوقت، وهناك رجال الأمن، الذين يبتسمون لك وانت تلبس ملابس الإحرام، ويسارعون في إنجاز معاملاتك، فلهم كل الشكر والتقدير دونما معرفة أو تعريف من طرفنا.
 
المنظر عند وصولك الى الحرم، منظر مهيب، مئات الآلاف بكل اللغات واللهجات التى تعرفها أو لا تعرفها، ومن كل الأجناس الكل يحاول أن يستمتع بهذا الوقت الذى يسره االله له، لا شك ان هناك معاناه، وهي معاناه محببة، ولكن النساء تعانى اكثر من فصلهن قبل الصلوات وأثناء الطواف، وإدخالهن في أماكن محددة ثم رجوعهن ثم إدخالهن، وهذا الامر لا ينطبق على الرجال الذين خصص لهم أوقات وأماكن دائمة مما يثير الشكوى منهن، وهذا ما تسمعه مما تعرف منهن لماذا؟ نأمل ان يكون هناك ترتيب يتناسب مع قوله تعالى ( المؤمنون والمؤمنات...الراكعون والراكعات... والذاكرين االله كثيرا والذاكرات...) الى آخر الآية التى تخاطب المسلمين بعض النظر عن الذكر و الأنثى، الاحظ أن نسبة الفقراء الذين يحرصون على العمرة اكثر بكثير من الأغنياء، فهل الفقير اقرب الى االله، رغم فقره، ربما لكن يختلف من شخص الى اخر فهناك ميسوري الحال ممن هم حريصون كذلك.
 
طرحت على نفسي سؤالاً لماذا يخاف الغرب كساسة أو مسؤولين و يخاف اليهود من الاسلام، و حرصوا على تهميشه و تشويهه و محاربته ضمن خطط انفقت عليها المليارات، الجواب تجده عندما ترى المسلمين بمئات الآلاف، يقفون على صعيد واحد و بمجرد ان يبدأ الامام في الصلاة، تجد صفوفاً منتظمة يعجز عنها اي جيش في العالم من حيث الوقت و الدقة، و لكن هذه الصورة الجميلة سرعان ما تختفي عندما يقول الامام (السلام عليكم)، لتدب الفوضى و التزاحم و بغض النظر عن الاذى الذي يمكن ان يلحق بجارك، اما التعاون فقلما تلمسه بين المصلين، من حجز الأماكن، أوعدم الإفساح للقادم الجديد، ربما يكون هذا الشخص معذوراً لأنه قبلك، لكن ذلك لا يعفينا القول ان التعاون و الإيثار هو جزء من الأخلاق التي يجب ان نطبقها أو نتعلمها اثناء العمرة و الحج.
 
ان المسؤولين في داخل الحرم يقدمون صورة عن التعامل مع الناس، و كلما كانت هذه الصورة اكثر احساناً و بشاشة و سلاسة كلما كان قبول النصح اكثر، و عكس ذلك اذا كان في الأسلوب خشونة أو غلظة.
 
الحرص على عدم ايذاء الآخرين، و وضع الكمامات في حالات الانفلونزا أو غيرها ضرورة تعكس كيف نحب ان نتعامل مع الآخرين، العمرة و الحج فرصة لوقت مستقطع، يتوجه فيه الانسان الى ربه، و محطة تغذية لمواصلة الحياة و التذكير بالآخرة و مهمة الانسان في الحياة الدنيا، كما انها صورة من صور الاسلام العظيم بصورته العالمية.
Sent from my iPhone