Saturday 20th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Aug-2019

إضاءة حول «معجم القاصين والروائيين الأردنيين» لمحمد المشايخ

 الدستور-ماجد ذيب غنما

صدر للأديب الناقد الأستاذ محمد المشايخ كتاب جديد بعنوان «معجم القاصين والروائيين الأردنيين»هو جزء من سلسلة طويلة من الكتب والمعاجم التي صدرت له تباعا خلال الأعوام الماضية والتي تعنى بالتوثيق والتأريخ للحركة الأدبية الأردنية ولسير الكتاب الأردنيين وابداعاتهم الأدبية والثقافية.
كان المشايخ سكرتيرا لرابطة الكتاب الأردنيين ومديرا اداريا لها لمدة ثلاثين عاما، أمضاها في خدمة الرابطة ورسالتها بكفاءة واخلاص ، وكانت تربطه باعضائها المبدعين صداقة ومودة واخاء، وكان صديقا للجميع .
لهذا لم يكن غريبا بعد أن أمضى المشايخ هذا الوقت الطويل في رابطة الكتاب، بيت الأدباء الأردنيين وفي صحبة هذا الرعيل الكبير المتميز من النجباء  والنجيبات من أدباء وشعراء وروائيين وقاصين خاصة بعد ان ازدادت اعدادهم كثيرا وكثرت ابداعاتهم وتنوعت، لم يكن غريبا ان يوصله كل ذلك الى قناعة بمدى حاجة حياتنا الأدبية الى من يقوم بااتوثيق لها ولسير الكتاب الأردنيين ولإبداعاتهم ، وقد اعتنق المشايخ هذه القناعة واخلص لها وعقد العزم على إخراجها الى حيز الوجود مهما كلفه ذلك من جهد وعناء ووقت.
رغم ان هذا العمل هو في الأساس من مهام المؤسسات لا الأفراد، ولكنها الإرادة والإيمان والعزيمة التي لا تبالي بالصعوبات مهما اشتدت.
فكان كتابه الأول «الأدب والأدباء والكتاب المعاصرون في الأردن» ، وقد اشتمل هذا الكتاب على عدد كبير من المواقف والأحداث والطرف والذكريات لعدد وافر من أعضاء الرابطة،  اجاد المشايخ في روايتها واعطى صورة باسمة للرابطة ووقائعها اليومية.
كان هذا الكتاب بداية موفقة لما عقد العزم عليه ، بعد ذلك توالت اصدارات المشايخ فصدر له الكتب والمعاجم التالية : «كتاب من الأردن» و»دليل الكاتب الاردني» و»ومعجم شعراء الأردن» و»انطولوجيا عمان الأدبية» و»انطولوجيا الزرقاء الأدبية» و»معجم أديبات الأردن وكاتباته» و»من أدباء مادبا وكتابها» وأخيرا صدر له كتابه الجديد هذا «معجم القاصين والروائيين الأردنييين».
لم يكتف المشايخ بما قدمه من كتب ومعاجم فقد جاء في حديث صحفي له في الرأي (12 حزيران 2019) أنه ينوي اصدار المعاجم التالية:
1- معجم أعلام الفكر والفلسفة في الأردن
2- معجم نقاد الأدب في الأردن
3- معجم أدباء الطفل في الأردن
وهو بهذا يستكمل مشروعه الموسوعي الرائد في التأريخ للأدب وأعلامه.
الأستاذ محمد مشايخ موسوعة أدبية فريدة وحارس ذاكرة الثقافة، كما وصفه الأديب الأستاذ مفلح العدوان في كلمته التي تصدرت كتاب المشايخ الأخير وهو ابن رابطة الكتاب الوفي الأمين وصاحب المعاجم التي أرخت  للحركة الأدبية في الأردن  والأخ والصديق الرائع.